2014/07/31

14 كائن حي لديه قدرات عجيبة غير عادية!

نستعرض معكم اليوم مجموعة من الحيوانات التي تتميز عن غيرها بامتلاك قدرات غير اعتيادية، سواء في الهجوم أو الدفاع أو الذكاء.الملاحظ في كل هذه الصفات غير الاعتيادية هي أنها جميعًا نتجت للدفاع ضد الحيوانات المفترسة، أو لاصطياد الفرائس، أو غيرها من ظروف وجب على الحيوان استخدام طريقة غير عادية حتى يستطيع العيش.



1. سحلية البازيليسك
سحليية البازيليسق، الملقبة بـ”يسوع السحالي”، لدى هذه السحلية سرعة وخفة كافيتين لتمكينها من المشي على الماء!
وقد تحدثنا عنها في مقال منفصل سابقاً يمكنكم قراءته هنا: سحالي تسير على الماء!



2. حشرات أوراق الأشجار
أغرب من الحرباء في التخفي حيث أن هذه الحشرة تبدو كورقة شجر أكثر من كونها حشرة. فهي تبدو كورقة شجر تمشي، حتى أنها تتمايل ذهابًا وإيابًا لتقليد أوراق الشجر عندما تهب عليها الريح!



3. سمك الثعبان
سمك الثعبان أو “الأنقليس” لحماية نفسه من هجمات غيره من الأسماك المفترسة يولد هذا الثعبان طاقة كهربائية بمقدار 500 فولت.



4. الدببة الأسترالية
لحماية نفسها من الأعداء، تقوم هذه الدببة بنشر فضلاتها حول المنطقة التي تعيش فيها، مما يتسبب في روائح كريهة تستمر إلى 100 ليلة!



5. الغزلان ذوات الذيل الأبيض
عندما يقترب حيوان مفترس من هذه الظبيان، تقوم بتغيير معدل ضربات قلبها لتسقط مغشى عليها في حالة من الجمود. والنتيجة: تبدو لأي حيوان وكأنها جثة ميتة فلا تنجذب لها الحيوانات.



6. الدعسوقة
أو أنثى الخنافس، لحماية نفسها من الأعداء، تتبول هذه الخنافس الدم!



7. النمل الماليزي
الانتحار هو الحل! .. عندما يشعر هذا النمل بالخطر فإنه يقوم بتفجير نفسه!



8. قناديل البحر الخالدة
تعيش هذه القناديل فى البحر الأبيض المتوسط، وما يثير دهشتنا هو أن هذه الحيوانات عندما تنظر لها تلاحظ أنها غير ناضجة جنسيًا، ولكن هي في الحقيقة التي تتحكم في ذلك! فبعد وصولها لمرحلة النضج الجنسي، تستطيع هذه القناديل إعادة نفسها لمرحلة عدم النضوج مرة أخرى!



9. الجمبري
إنسى طعمه اللذيذ، فيوجد أنواع من هذا الجمبري بمخالب صغيرة حادة، كما أنها تطلق أصوات تُخيف كل من حولها وتقوم أيضًأ بإطلاق رصاصات من الفقاعات!



10. الحبار
لدى هذه الحيوانات القدرة على تكييف أنسجة جسمها لتتلون على حسب المكان الذي تختبئ فيه لتبدو تقريبًا غير مرئية لأي حيوان مفترس  (بالإضافة إلى أنها لديها عمى للألوان).



11. فرس النهر
لدى أفراس النهر القدرة على إفراز ما نعرفه بـ”العرق الدمي”، عرق لا يشبه العرق، ودم لا يُشبه الدم! والسبب في ذلك في أنه يحميها من حروق الشمس ويُبقي جسمها رطبًا.



12. عثّة الليماكوديداي
بألوانها الزاهية، يمكن أن تكون هذه العثة فريسة أو مطمع لأي حيوان أو حشرة أخرى، ولكن لهذه العثة ما يشبه الأسلاك الشائكة على عمودها الفقرى يمنع أي كائن من الاقتراب منها.



13. السحالي المُقرّنة
لدى هذه السحالي القدرة على إطلاق الدم من عينيها لتحمي نفسها من مفترسيها. ففي صحراء تكساس، تلفظ الثعالب هذه السحالي بسبب صدمتها أو اشمئزازها من الدم الذي تطلقه.



14. طائر الفلمار الشمالي
كل ما عليك فعله هو محاولة الإقتراب من بيض أو أفراخ هذا الطائر، لتجد بعد ذلك قذيفة من القئ البرتقالي اللزج المقرف يلقيها هذا الطائر عليك!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق