2011/12/07

اي سلالات الكلاب المحظورة تربيتها واقتناؤها

في نهاية الثمانينيات حدثت حالات هجوم متكررة من الكلاب من سلالة Pit Bull وبعض الأنواع الأخرى المرتبطة بها، الأمر الذي أدى إلى إصدار قوانين تمنع اقتناء بعض أنواع منها في عام 1991 في المملكة المتحدة، ثم تلا ذلك عدة بلاد أخرى قامت بنفس الحظر على أنواع بعينها، هذه أشهرها.

American Bulldog محظور في كل من سنغافورة والدنمارك، وكان يستخدم في الأصل في المزارع، وهو كلب مقاتل شرس، ويزن ما بين 70 إلى 120 باونداً.
Bandog‏ هو اسم يطلق منذ العصور الوسطى على الكلاب التي تترك ليلاً حرة من قيدها لتحرس منطقة بعينها، ويزن الواحد منها ما بين 80 إلى 150 باونداً.
Neapolitan Mastiff كلب من أصول إيطالية، كان يستخدم في حلبات المصارعة أو في الجيش في عهد الرومان، وقد يزن الذكر الكبير من تلك الكلاب أكثر من 200 باونداً، وهي ممنوعة في كل من سنغافورة ورومانيا.

Wolfdog يختلف نوعها تبعاً لفصيلة الكلاب والذئاب الآباء لها، ولا يمكن التنبؤ بأفعالها، فأحياناً تتصرف بطبيعة الكلاب وفي أحيان أخرى تتصرف كالذئاب، وهي ممنوعة في النرويغ.
Boerboel فصيلة مهجنة من كلاب الحراسة وكلاب أفريقية، أصلها من جنوب أفريقيا، وهي مثالية في حراسة المنشآت والبيوت ليلاً، إلا في الدنمارك التي تمنعها.
Dogo Argentino تم تهجينه للمرة الأولى في الأرجنتين عام 1928، وهو ممنوع في عشر دول على الأقل، من بينها أستراليا ونيوزلندا والبرتغال.
تنحدر سلالة ‏Presa Canario من جزر الكناري الإسبانية، ويزن فوق المائة باوند بقليل، وهي فصيلة ممنوعة في كل من نيوزلندا وأستراليا.
Fila Brasiliero هو كلب ضخم الحجم وكان يستخدم قديماً في مطاردة العبيد الهاربين، مشهور بعدائيته المفرطة وشراسته الهجومية، وهو محظور في المملكة المتحدة.
Japanese Tosa Inu وهو سلالة هجينة بين أنواع من الكلاب اليابانية وسلالات من أصول غربية، ويستخدم في اليابان في مباريات قتال لها طقوس خاصة، وهو ممنوع في كل من الدنمارك والنرويغ ومالطا وبلاد أخرى.
تم تهجين سلالة ‏American Pit Bull Terrier بهدف الإشراك في مباريات القتال مع الكلاب الأخرى، وهي سلالة شهيرة بقوتها الشديدة وعزيمتها القتالية العالية، وهو نوع محظور في كل من كندا وبعض الولايات الأميركية ودول الأخرى.