2012/01/05

وسائل وحيل لزيادة سرعتك أثناء الجري؟

يبحث الكثير من هواة رياضة الجري عن نصائح تمكنهم من زيادة سرعتهم أثناء الجري بعيداً عن المنشطات الضارة للجسم.
إليكم 9 نصائح لزيادة سرعتكم عند ممارسة رياضة الجري.

1*الجري على فواصل
هذه طريقة بسيطة وممتعة للحصول على سرعة كبيرة في الجري، فعلى سبيل المثال قسم المسافة وقم بالجري سريعاً لمسافة 400 متر، ثم اتبعها بلفة أخرى قد تكون انتعشت بعدها، كرر اللفات من 6 إلى 10 مرات، وهذا يتوقف على ما تريد.

2*التلال
الجري على التلال المنحدرة، ربما تكون طريقة خطيرة وتصاب بعدها بأذى، لكنها تعمل على بناء قوتك وزيادة سرعتك، ابحث عن تل شديد الانحدار، واجر عليه إلى الأعلى، ثم عد للأسفل، كرر ذلك 10 مرات، ستكون النتيجة مؤلمة ومذهلة بذات الوقت.

3*الجري على وتيرة مختلفة
بدلاً من الجري على وتيرة واحدة قد تكون مرهقة، يكون الجري على وتيرة سهلة في البداية لمدة 10 دقائق، ثم الانتقال لوتيرة أسرع لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم عودة لوتيرة الـ 10 دقائق، حيث يعمل ذلك على تنوع وتيرة الجري والتي لا تشعر معها بالملل والتعب.

4*إجعل جسمك للأمام قليلاً في اتجاه الرياح كي تتقدم سريعاً أثناء الجري.

5*مثلما يكون جسمك مائلاً للأمام، يجب التأكد من أنك تسير على الخط الصحيح، تجري بشكل منتظم دون أن تميل بجسدك من اليسار إلى اليمين، حتى تزداد سرعتك، وإذا شعرت بالتعب أرح ذراعيك بجانبك.

6*وتيرة الخطوات
وتيرة خطواتك أمر بالغ الأهمية لتجري بشكل أسرع، إن الخطوات الطويلة ربما تكون بطيئة للغاية، لكن الخطوات القصيرة هي أسرع بالفعل، لذلك اجعل وتيرة الخطوات القصيرة هي الأساسية لديك.

7*الاسترخاء
من الطبيعي أن تسترخي بعد الجري لمسافات مختلفة، لكن إذا رغبت السرعة عليك أن تتحرك بسرعة، ثم تحصل على راحة سريعة وعاود الجري مرة أخرى، كي تستعيد العضلات قوتها دون أن تهدأ تماماً وتفقد قوتها.

8*امتلاك خطة
الحصول على خطة قبل الجري، أو يكون لديك فكرة كي تكون سريعاً أثناء الجري هو شيء هام، لكن لا تنهي الخطة كلها في البداية أو الفكرة، وطبقها على مدى مدة الجري المقررة.

9*الراحة
من المفارقات العجيبة أن هناك من يعتقد أن الجري سريعاً يجب أن يتم كل يوم، لكن الحصول على يوم واحد في الأسبوع يعمل على إنعاش جسمك مرة أخرى كي تبدأ بداية جديدة، ومرحلة انتعاش جديدة.