2011/10/11

اهم عشر قبب معمارية في العالم على مر التاريخ

إليكم فيما يلي هذه المجموعة من الصور لأهم القبب في العالم منذ الأزل ولغاية الآن وهي عبارة عن معالم هندسية بعضها أماكن للعبادة وبعضها للسياسة وأخرى بقيت شاهدة على عظمة الإنسان وهي ليس مرتبة حسب أهميتها بقدر ما هي مرتبة بقدر جمالها الهندسي المعماري.

 قبة الصخرة: الأروع والأجمل والأكثر شهرة في العالم قبة الصخرة تقع في حرم المسجد الأقصى في القدس وتحديدا شمال المسجد. وقد أمر ببنائها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان خلال الفترة 688 م – 692 م عام 72 هـ فوق صخرة المعراج. ولا يزال حتى يومنا هذا رمزا معماريا لمدينة القدس.

 قبة تاج محل: هو ضريح ضخم من الرخام الأبيض، الذي  بني بين 1632 و 1653 بأمر من الامبراطور المغولي شاه جاهان تخليدا لذكرى زوجته المفضلة. الميزة الأكثر إثارة لتاج محل هو القبة الرخامية التي تعلو المقبرة. ارتفاعها حوالي 35 مترا.

 قبة الكونجرس: القبة التي تحكم العالم من خلال أعضاء الكونجرس الذين يجتمعون تحتها في العاصمة الأمريكية واشنطن بنيت هذه القبة في العام 1793 ومن تحت هذه القبة صدرت القرارات التي دمرت دول كثيرة ولا زالت.

قبة الرايخستاغ: بعد تأسيس الإمبراطورية الألمانية عام 1872 كانت هناك حاجة لبرلمان كبير مميز فكان هذا المبنى الذي خضع لترميمات عديدة. وقد احترق المبنى بالكامل في العام 1933 واتهم في ذلك الشيوعيون. ودمر مرة أخرى بعد الحرب العالمية الثانية من قبل الجيش السوفيتي ثم أضيفت القبة الزجاجية في السنوات الأخيرة التي زينت المبنى.

 قبة المسجد النبوي: وهي القبة التي بنيت على الحجرة النبوية في أيام الملك قلاوون عام 678 هـ وكانت مربعة من أسفلها مثمنة من أعلاها.

قبة مشروع إيدن: مشروع إيدن في بريطانيا هو المحمية النباتية الأكبر في العالم واستغرق بناؤها سنة ونصف وفتح أبوابها عام 2001 وتم تجميع  نباتات من شتى بقاع العالم حيث يحاكي البيئة المدارية، وتم تصميمها على شكل قباب كثيرة.

 قبة كاثدرائية القديس بولس: بنيت في القرن 17 وتعتبر أحد أكثر المشاهد شهرة في لندن وترتفع 108 أمتار.

 قبة كنيسة سانتا ماريا: استكمل بناؤها في العام 1436 وهي إحدى اكبر الكنائس في فلورنسا بايطاليا.

 قبة آيا صوفيا: يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر. كانت آيا صوفيا في الأصل كاتدرائية القسطنطينية ولكن أصبحت مسجداً بعد أن حررها العثمانيون لكن ما لبثت أن تحولت إلى متحف حالياً بمدينة إسطنبول بتركيا. وتعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية.

 قبة استوبا: قبة استوبا الحجرية أقدم الهياكل الحجرية في الهند وقد شيدت من قبل الإمبراطور اشوكا في القرن الثالث قبل الميلاد.