2011/10/05

عن فن البيت بوكس: مقاطع صوتية مدهشة باستخدام الفم والحنجرة!!

هل سمعت عن فن البيت بوكس من قبل؟!
البيت بوكس هو فن عمل صوت الطبول والإيقاع والأصوات الموسيقية باستخدام الفم وممر الأنف والحنجرة، وفي بعض الأحيان يستخدم الفنانون أيديهم أو أي أجزاء أخرى من أجسادهم لتوسيع نطاق المؤثرات الصوتية والإيقاع.
أي أن بإمكاننا تعريفه على أنه ” تحويل الضوضاء إلى فن Art Of Noise ” !!

دعونا من التعريفات وإليكم إعلاناً مدهشاً لشركة السيارات هوندا تم وضع خلفيته الصوتية بهذه التقنية لتدركوا إلى أين يمكن أن يصل هذا الفن:تخيلوا أن كل ما تسمعونه في هذا الإعلان من سيارات ورياح ومطر هو فقط وفقط حناجر بشرية!!

ظهر ذلك الفن الغريب في الهند والصين منذ آلاف السنين لكنه كان مقتصراً على تقليد أصوات الطبول، ويشتق مصطلح beatboxing من تقليد الطبول البدائية والتي كانت تعرف بـ beatboxes . وعلى الرغم من عدم انتشار هذا الفن في منطقتنا بصورة كبيرة إلا أن هناك فناناً إيرانياً اسمه علاء وردي استطاع تحقيق نجاح كبير من خلال قناته على يوتيوب، وهذه أحد أعماله:كل ما تسمعونه في هذا الفيديو هو صوت بشري فقط!!

علاء وردي هو فنان إيراني ولد في السعودية ثم أكمل تعليمه في الأردن، وهذه أحد أعماله الفنية التي قلد فيها أغنية شهيرة أيضاً باستخدام حنجرته فقط:تخيلوا حجم تعقيد الآلات والآليات التي يحتاجها مهندسو الصوت ليخرجوا بتأثيرات كهذه، بينما توجد لدينا في منظومة بسيطة للغاية هي الحنجرة!!