2011/11/05

وظائف غريبة في سجون العالم

لا شك أن العقوبة هي الهدف من الحكم على بعض المتهمين بالقيام ببعض الأشغال داخل السجن، وقد يكون من بينها بعض الوظائف التي لم تكن تخطر على بالك أن تكون في السجن.

1. متخصص تركيب أدوات الفرق الموسيقية
ويقوم من يعمل بهذه الوظيفة بالذهاب إلى مختلف الحفلات والعروض الموسيقية، ويعمل على تركيب وحدات الأمبير لقياس قوة الكهرباء والإضاءة ولعل من يقوم بهذه المهام يحظى بفرصة مقابلة أفراد كبار الفرق الموسيقية وأكثرها شعبية بين الناس، ويعمل بهذه الوظيفة أغلب من يسجنوا في سجن Rikers Island Correctional Facility بنيويورك في الولايات المتحدة.
  
2. صانع أسلحة
يلقى بعض السجناء عقوبة العمل كصانع أسلحة، والهدف من ذلك الاستفادة من الطاقة السلبية التدميرية التي يحملها المساجين داخلهم في بعض الأعمال الإبداعية، ويتلقى السجناء 23 سنتاً في الساعة مقابل العمل في هذا المجال.
  
3. أخصائي إعادة الحياة إلى السيارات الكلاسيكية
يحكم على بعض السجناء أن يقوموا بأعمال الإصلاح وإعادة الهيكلة للسيارات الكلاسيكية، وبالتأكيد تعود هذه الوظيفة بالنفع عليهم، فهم بذلك يتعرفون على تفاصيل تفيدهم في الحياة الواقعية عند انتهاء مدة السجن والخروج للحياة بين الناس، فهم قد يتعلمون كيف يطلون السيارات، كيف يمكن إصلاح المصابيح ومحرك السيارة وما غيرها من تفاصيل ميكانيكية بسيطة. بالإضافة إلى ذلك فإنه تتيح لهم فرصة قيادة سيارات يندر الحصول عليها لأنها تعد قطعة كلاسيكية تقدر بالملايين.
  
4. منقذ الكائنات المهددة بالخطر
هناك العديد من الكائنات الحية المعرضة للخطر على سطح الأرض، ولهذا تسعى العديد من المنظمات في تعيين العديد من المتطوعين للعمل على إنقاذها، ومن بين هؤلاء المتطوعين سجناء، ويكون مهمتهم أن يعتنوا بتلك الكائنات في مراحل حياتها الأولى وإطعامها إلى أن تكبر وتصبح في السن المناسبة لإطلاقها للحياة البرية مرة أخرى.
  
5. مربي خيول
وفي بعض السجون الأخرى، يعمل السجناء على تربية الأحصنة الصغيرة حديثة الولادة وإطعامها وتدريبها وما إلى ذلك. والأحصنة التي تترعرع على أيدي السجناء إما سيتم طرحها للبيع للعامة بعدما تصل العمر المناسب، أو يتبناها الأطفال المعاقون وأعداد محددة من الأشخاص، وخلال هذه المهنة يتعلم السجناء كيف يتواصلون مع الخيل، كيف يعبرون عن مزاجهم، كيف يمكنهم أن يفهموا صاحبهم أو مربيهم حيث يكونون على مقربة منهم معظم أوقات النهار.
  
6. مصمم محطة قنوات تلفزيونية
وهنا يكون على السجناء القيام بالمهام التي يقوم بها مديرو المحطات التلفزيونية، فيكونوا مسؤولين عن الإعداد والتقديم والبث والتنظيم والإنتاج والتصميم، بالإضافة إلى تنظيم المباريات الرياضية لبثها على شبكة تلفزيونية تعمل داخل السجن لتسلية من يعمل فيه.