2013/10/02

تعرفوا بالصور على أكثر الحرباوات تألقاً وجمالاًفي العالم!

حرباء النمر (Panther Chameleon) هي واحدة من أكثر الحرباوات جمالاً ،ويُعرف اسمها العلمي بـ(Furcifer Pardalis) ؛ومن الشائع تواجدها في الأجزاء الشرقية والشمالية من مدغشقر حيث الغابات الاستوائية.


تتنوع ألوان هذا النوع من الحرابي بين الأزرق والأخضر والأحمر والبرتقالي ،وكما هو معروف فإن الحرباء لها القدرة على تغيير ألوان جلدها مما يضفي جمالاً إلى جمال هذه الحرباء عند تغيير ألوانها !

ومثل العديد من الطيور أو الحشرات فإن ذكور حرباء النمر أكثر تألقاً وجمالاً من إناثها التي تتمتع بلون بنيّ مع قليل من اللمسات البرتقالية أو الوردية.

وتتغير ألوان جلد الحرباء كرد فعل تلقائي نتيجة لتغيرات بيئية أو درجة الحرارة والضوء أو تغير الحالة المزاجية للحرباء ،وليس كل الألوان بجسم الحرباء يمكنها تغييرها مثل الأرجواني الذي لا يتغير.

وبالنسبة إلى الحجم فإن حجم ذكور حرباء النمر أكبر من حجم الإناث ؛حيث يبلغ حجم الإناث نصف حجم الذكور،كما يبلغ طول الذكر حوالي 20 بوصة.

حرباء النمر هي من الكائنات التي تعيش في عزلة وبانفراد بعيدة عن أي من قريناتها عدا في فترات التزاوج ،وإذا ما تلاقى فردان -من الذكور مثلاُ- من حرباء النمر فإن كلاً منهما يقومان بتضخيم جسميهما لإثبات سيطرة أحدهما على هذه المنطقة.


إن من أكثر ما يميز الحرباء -بصفة عامة- هي عينها ذات الشكل المخروطي والتي لها القدرة على الالتفاف 360 درجة والنظر في كل الاتجاهات ،ويمكن للحرباء أن تحرك كل عين من عينيها بشكل مستقل ليعطي اتساعاً أكثر لمجال رؤيتها ،كما أن هذه الأعين لها نطاق رؤية يشمل الأشعة فوق البنفسجية ،وتستطيع الحرباء رؤية الحشرات الصغيرة من مسافة بعيدة تصل من (5-10) متر.

تمتلك حرباء النمر في أغلب الأحيان لساناً اطول من جسمها له القدرة على الامتداد -بسرعة- للانقضاض على الفريسة في زمن 0.0003 ثانية ؛حيث زُوّد هذا اللسان بمخاط لاصق يعمل على التصاق الفريسة باللسان ،ويعمل هذا اللسان بشكل معقد يعتمد على عدد من العظام والعضلات والأعصاب.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق