2011/07/14

السوائل الممغنطة: حين يصبح العِلم أغرب من السحر!

تبهرنا دائماً القوى المغناطيسية المدهشة منذ أن كنا صغاراً بتجارب بسيطة مثل تنافر قطبين مغناطيسيين متشابهين أو محاول جذب أو تحريك الأجسام بواسطة المغناطيس، لكن تخيلوا الآتي: كيف سيكون الحال إن كانت هذه الخواص المغناطيسية المدهشة موجودة في سائل يتحرك؟!!

وسبب هذا السحر هو النانوتكنولوجي، حيث يتم حقن السوائل مثل الماء والزيت بجسيمات صغيرة جداً جداً (يصل حجمها لـ10 على مليون من المتر!!) من أكسيد الحديد المغناطيسي، بحيث تكون هذه الجزيئات صغيرة لدرجة أنها لا تؤثر على سيولة السائل الذي وضعت فيه، وفي نفس الوقت تكون من القوة بحيث تُكسِب هذا السائل خواص مغناطيسية حين يوضع في مجال مغناطيسي! والنتيجة هي سوائل تتأثر بشكل مدهش بالمجالات المغناطيسية!
وبذا يمكن صنع أشكال مدهشة بالمياه وكذلك تحريكها من خلال تعريضها لمجال مغناطيسي!!
وحين نتحدث عن السوائل أو الموائع الممغنطة فنحن لا نتحدث عن مجرد أداة طريفة للعب والتسلية فقط، بل نتحدث عن مادة لها الكثير من التطبيقات العلمية الواعدة جداً في كثير من المجال، مثل الإلكترونيات والطب والتطبيقات العسكرية. ولكم أن تتخيلوا القوة التي نمتلكها بامتلاك سائل يمكننا التأثير عليه مغناطيسياً، فضلاً عما يحمله من خواص فيزيائية مثل قدرته على تقليل الاحتكاك بصورة كبيرة جداً وقدرته على تقليل انعكاس الموجات الكهرومغناطيسية، وغيرها من الخواص الفيزيائية الفريدة، بالجمع بين خواص السوائل وخواص المواد الممغنطة!
الجميل أنه يمكنكم شراء هذه المادة من على الإنترنت بأسعار جيدة جداً (حوالي 35 دولار) للتجارب العلمية المسلية، ويمكنكم صناعتها بأنفسكم في المنزل كما سنشاهد في موضوع منفصل قريباً إن شاء الله. ومن يدري.. ربما تكون هذه المادة المدهشة هي جائزة مسابقتنا القادمة إن شاء الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق