2012/09/22

تعرف على اللاعبين العرب في دوري أبطال أوروبا

يُلاحظ على قوائم الأندية المشاركة في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا كرة القدم لهذا الموسم وجود أسماء 13 لاعباً عربياً، وهو عدد كبير لم يسبق أن عرفت مثله النسخ السابقة لهذه البطولة القارية الكبيرة.

 يتقدم المغرب الدول العربية الممثلة في دوري أبطال أوروبا، وذلك بتواجد خمسة لاعبين، تليها الجزائر بأربعة ثم تونس بلاعبين اثنين، وليبيا والسعودية بلاعب واحد لكل منهما. وبحسب "العربية نت" يعد نادي مونبيلييه الفرنسي الفريق الأكثر تمثيلاً باللاعبين العرب؛ إذ يضم في صفوفه ثلاثة مغاربة، هم نجم الفريق وقائد عملياته الهجومية، يونس بلهندة، والمدافع عبدالحميد الكوثري والمهاجم كريم أيت فانا ومتوسط الميدان الهجومي التونسي جمال السايحي.

ويتنافس نادي مونبيلييه ضمن المجموعة الثانية، التي تضمن أيضاً كل من أرسنال الانكليزي وشالكه الألماني وأولمبياكوس اليوناني.
وإضافة لثلاثي فريق مونبيلييه فان المغرب حاضر في المسابقة الأوروبية بلاعبين اثنين آخرين، هما المهاجمين مروان الشماخ (أرسنال) ونور الدين مرابط (غالاتساراي التركي).

وإذا كان الشماخ سيتنافس ضمن نفس مجموعة مواطنيه في فريق مونبيلييه فإن مرابط سيلعب في المجموعة الـ12 أمام كل من مانشستر يونايتد الانكليزي وكلوج الروماني وسبورتيغ براغا البرتغالي، ويضم هذا الأخير في صفوفه متوسط ميدان المنتخب الليبي جمال محمد بيندي.

ومثلما كان الشأن في الموسم الماضي فإن الجزائر حاضرة في النسخة الحالية لدوري أبطال أوروبا بأربعة لاعبين، يتقدمهم نجم نادي فالنسيا الاسباني سفيان فيغولي الذي يخوض دور المجموعات في الفوج السادس أمام أندية بايرن ميونيخ الألماني وليل الفرنسي وبيت بوريسوف الأوكراني.

وينشط المهاجم رفيق جبور ولاعب وسط الميدان الهجومي جمال عبدون ضمن بطل الدوري اليوناني، نادي أولمبايكوس الذي يتواجد في المجموعة الثانية مع أرسنال ومونبيلييه وشالكه.ويتنافس الظهير الأيسر جمال الدين مصباح، لاعب ميلان الايطالي، ضمن المجموعة الرابعة التي تضم فرق ملقة الاسباني زينيت سانت بيترسبورغ الروسي وإندرلخت البلجيكي الذي يلعب في صفوفه المدافع السعودي أسامة هوساوي.

أما تونس، وبالإضافة لمدافع نادي مونبيلييه جمال السايحي، فإنها ممثلة بمهاجم نادي سيلتيك غلاسكو الأسكتلندي لسعد نويوي الذي سيلعب ضمن المجموعة السابعة أمام أندية بنفيكا لشبونة البرتغالي وبرشلونة الاسباني وسبارتاك موسكو الروسي.