2012/10/03

فيديو يظهر مغامر نيوزيلندي في قلب جحيم فوهة بركان

قام المغامر وعالِم براكين نيوزيلندي الشهر الماضي برحلة مجنونة مع فريقه، حين هبط في فوهة بركان "ماروم" على جزيرة "أمبرين"؛ ليصبح على بُعد 27 متراً من الحمم البركانية الغاضبة، التي تصل درجة حرارتها إلى 1150 درجة مئوية. 


وفي تقرير بالفيديو والصور قالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: كتب المغامر وعالِم البراكين النيوزيلندي جيف ماكلي على موقعه "الحياة إما مغامرة مذهلة أو لا شيء على الإطلاق". وقد حقق ماكلي حلم حياته يومي 12 و13 أغسطس الماضي، حين هبط في فوهة بركان بركان "ماروم" على جزيرة "أمبرين"، التي تبلغ مساحتها 30 ميلاً، وتبعد 1500 ميل عن الساحل الشمالي الغربي لأستراليا.

وتقول الصحيفة: إن ماكلي أكمل الرحلة بمساعدة اثنين من فريقه، وعقب هبوطه هو وزميله برادلي أمبروز لمسافة 400 متر داخل الفوهة أصبحا أول شخصين على الأرض يقفان على بُعد 27 متراً فقط من الحمم المتصاعدة داخل فوهة بركان نشط. 

وقد تحمل ماكلي حرارة البركان التي تبلغ 1150 درجة مئوية لمدة 6 ثوان فقط، وعقب ارتداء الملابس الواقية من الحرارة تمكن من الصمود في مكانه لمدة 40 دقيقة. 

وتنقل الصحيفة عن ماكلي قوله: "لقد تمكنت من القيام بهذه الرحلة بعد محاولات دامت 15 عاماً، بعد أن تمكنت أخيراً من الحصول على المعدات اللازمة". ويصف ماكلي شعوره وهو بالقرب من الحمم قائلاً "حتى مع الملابس الواقية يبدو البركان وكأنه سطح الشمس، كنت أشعر كأنني داخل فرن". 

جدير بالذكر أن جزيرة "أمبرين" واحدة من 1500 جزيرة حول العالم تضم براكين نشطة، ويسكنها نحو 8 آلاف شخص، يتنقلون دائماً بسبب الأنشطة البركانية والرماد البركاني.