2013/06/16

بالصور الصينيون يحتفلون بعيد قوارب التنين

تحتفل الصين وعدد من دول شرق آسيا في كوريا وتايلاند وفيتنام واليابان، بعيد "دوانوو" أو عيد "قوارب التنين" التقليدي الشعبي، الذي يصادف اليوم الخامس من الشهر الخامس وفق التقويم القمري الصيني، ويعود تاريخه إلى أكثر من 2000 عام.

وخلال الاحتفالات تخرج كافة الأسر في الصين في معظم المناطق والمدن والأقاليم، للتنزه وتناول طعام "تسونغتسي" المصنوع من الأرز، وإقامة المسابقات القديمة والتراثية التي تشير لفلسفة التعاون وقوة الجماعة عند الأجداد في العصور الصينية القديمة ليس في الصين ولكن في منطقة آسيا بوجه عام.

وفي عيد "دوانوو" تقيم مختلف المناطق سباق قوارب التنين الذي يؤكد على التعاون وقوة الجماعة في تحقيق الفوز، وبعد دراسات عديدة قال مؤرخون إن سباق قوارب التنين لم يبدأ من قصة قديمة تراثية حول البحث عن الشاعر الصيني تشيوي يوان، بل كان موجودا كنشاط يجمع بين الطقوس الدينية والتسلية في فترة الممالك المتحاربة "475-221 ق.م"، وهو سباق منتشر منذ زمن بعيد في أرجاء الصين شاملا مقاطعة تايوان وهونغ كونغ، وانتشر إلى اليابان وفيتنام حتى إلى بريطانيا.

تطور هذا السباق اليوم إلى نوع من الرياضات المائية المتميزة بالتقاليد والعادات الشعبية والروح الرياضية الحديثة. وفي عام 1980، أدرج سباق قوارب التنين في المهرجان الرياضي الوطني الصيني، ويقام سباق كأس تشيوي يوان لقوارب التنين سنويا.

ويحرص المواطن في الصين وآسيا على تناول طعام تسونغ تسي في عيد دوانوو، والذي تختلف طريقة عمله من دولة لأخرى ومن قومية لأخرى، وتسونغ تسي يصنع من الأرز اللزج ويلف بأوراق القصب والخيط الملون، وازدادت أنواعه، فتجد المحشو بعجين العنب أو اللحم أو صفار البيض أو الخضروات، حيث يبدأ الناس في بداية الشهر الخامس بل الأرز اللزج وتنظيف أوراق القصب وعمل تسونغتسي، ويباع هذا الطعام في المتاجر أيضا.


























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق