2012/05/21

دجاجة تتبنى صغار البطة المفقودة

قامت دجاجة صغيرة بحضانة خمس بيضات في بريطانيا لمدة شهر كامل من دون أن تعي بأن هذه البيضات قد وضعتها بطة في هذا المكان الخطأ.


وصاحب المزرعة “فيليب بالمر” ظن بأن بيضات البطة قد فقست لوحدها بعد أن تركها ثمانية وعشرين يوماً.

وبحسب ما نشرته صحيفة “الرياض” السعودية يقول المزارع الذي يدير “مزرعة بالمر لنشاطات الأطفال” بالقرب من منطقة بولي في دورست ببريطانيا فيليب “لا يبدو بأن الدجاجة وتدعى “هيلدا” منزعجة على الإطلاق, فصغار البط هذه تتبعها في كل مكان كما تفعل الصيصان تماماً. الدجاج والبط يعيشان هنا سوية في مكان واحد فلا بد من أن إحدى البطات قد رقدت على بيض هيلدا مما سبب هذا الخطأ.

وأضاف “عندما كنت أرى هيلدا تجلس على البيض كنت أظنه لها أو لدجاجة أخرى وبسبب قلة حركتها لم يخطر ببالي بأنه بيض بط. فقد أتمت هيلدا حضانة البيض لمدة ثمانية وعشرين يوماً وعندما فقست البيضات اندهشت لخروج صغار البط بدلاً من الصيصان. إنه أمرٌ مدهشٌ حقاً ولكنه جميل, وقد أثبتت الدجاجة أنها قادرة على العناية بهم”.

ويقول: يبدو بأن صغار البط هذه لا تدرك بأن أمها دجاجة وفي نفس الوقت يبدو بأن «هيلدا» لا تدرك في الحقيقة بأنها حصلت على مجموعة من البطات الصغيرات يتهادين خلفها, ولا تغيب صغار البط هذه عن ناظرها وعندما يشعرن بالخوف يسارعن للاختباء تحت جناحها».

وأكد انه منظر رائع وجميل, ولكن ربما سيعرفون أنهم مختلفون عن بعضهم عندما يبدأون السباحة في البركة.