2011/07/20

من كل بستان زهرة: مواضيع مثيرة مرفقة بالصور

نصل اليوم إلى موعد جولتنا الاستثنائية من الأخبار, الصور, الفيديوهات الخفيفة والطريفة، ولنبدأ من بريطانيا: العلماء يصنعون “مياه جافة”!!نعم ما قرأته في العنوان صحيح: نجح العلماء في تصنيع مياه في صورة جافة!! ولندع الصورة توضح لنا الأمر أكثر:

هذه “البودرة” التي تشاهدونها في الصورة والتي تشبه السكر أو الدقيق هي في الحقيقة مياه، وإذا أمسكت حفنة من هذه البودرة وعصرتها بيدك ستنزل في صورة قطرات مياه سائلة!!
لكن كيف ولماذا؟
لنوضح أولاً الفكرة ببساطة:
إذا أحضرت 5 جرامات من مادة السليكا وخلطهم مع 95 جرام من الماء (في ظروف معينة) وتركتهم بضعة دقائق ستكون النتيجة هي أن قطرات الماء الدقيقة ستحاط بغلاف من السليكا لتأخذ شكل حبيبات جافة مثل حبيبات السكر والدقيق، لكنها في الحقيقة (وفي داخل هذه الحبيبات) لا تزال مياه سائلة!
ولماذا هذه الفكرة الغريبة؟
تخيلوا كيف سيكون الحال لو تم استخدام هذه الطريقة لتحويل غاز الميثان مثلاً لبودرة ليسهل تخزينه ونقله من مكان لآخر! وكذلك الحال مع الغازات والسوائل المستخدمة في مجال الطاقة، والتي يشكل تخزينها ونقلها مشكلة كبيرة لشركات الطاقة.
كل ما عليك فعله عند نقل السوائل هو تحويلها لبودرة وتعبئتها ونقلها بكل بساطة!
صاحب هذه الفكرة هو الأستاذ آندي كوبر من جامعة ليفربول في بريطانيا، والذي أثبت أيضاً أن امتصاص المياه الجافة لثاني أكسيد الكربون أكبر بثلاث مرات من المياه العادية، لذا سيفتح بحثه مجالاً جديداً لمواجهة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وظاهرة الاحتباس الحراري.

الدراجة المجنونة!
صحيح أن أقصر طريق بين نقطتين هو الخط المستقيم، ولكنه ليس دائماً الخيار الوحيد:
تصميم طريف للفنان سيرجيو جارسيا لدرّاجة يبلغ ارتفاعها 1.2 متر. فكرة غريبة لكنها مميزة!

عين الشمس: بقعة شمسية عملاقة أكبر من كوكب الأرض!!
ما تشاهدونه في هذه الصورة المدهشة هي ظاهرة تحدث على سطح الشمس وتعرف باسم البقعة الشمسية، وهي ظاهرة تنتج عن المجالات المغناطيسية التي تتشكل خارجة من قلب الشمس، لتدل عليها هذه البقع السوداء.
وغالباً ما تكون هذه البقع العجيبة مصحوبة بارتفاع أو انخفاض في حرارتها مقارنة بسطح الشمس، فتبلغ درجة الحرارة في باطن البقعة الشمسية تلك حوالي 3,600 درجة مئوية بينما تصل الحرارة على حدودها إلى 5,800 درجة مئوية!
تم تصوير هذه الصورة بواسطة تليسكوب الدب الأكبر في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ قطرها 12,874 كيلومتر (قطر الأرض = 12,756 كيلومتر!)، أما عن الحبيبات التي ترونها حول البقعة الشمسية فيبلغ حجم الواحدة منها حوالي 100 كيلومتر وتنتج عن الغاز الساخن المتصاعد من قلب الشمس.
يقع في مدينة أوساكا في اليابان ويعرف باسم مبنى حدائق نامبا، ولكنه يسمى على الإنترنت مبنى البلاي ستيشن لشبهه الكبير بمنصة ألعاب PS3 الشهيرة (تشاهدونها على يمين الصورة).
انتشرت هذه الصورة عبر الإنترنت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية خاصةً بين محبي ألعاب البلاي ستيشن، لتخرج منهم بعض النكات الطريفة مثل” نشعر بالأسى لمن يسكنون في الجزء الخلفي منه لأن حرارته ستكون عالية مع كثرة التشغيل!”
والطريف أن تصميم المبنى وبناءه يعود للعام 2003 أي قبل ظهور PS3 بثلاث سنوات!
جميل أن تسكن داخل لعبة!

بطيخة.. لكنها ليست كأي بطيخة!
أظن أن أجمل ما يمكن أن نتناوله في هذا الجو الحار (أقصد بعض الإفطار طبعاً ^_^) هو قطعة من البطيخ البارد، لكن بالتأكيد ليس هذه البطيخة:
ويمكنكم مشاهدة العديدة من الأعمال المدهشة على البطيخ من خلال:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق