2013/03/16

اليابان تكشف عن أصغر سيارة ذاتية القيادة

 قد يعتقد العديد أن السيارة التي صنعها مذيع برنامج TopGear "جيرمي كلاركسون" بنفسه تعد أصغر سيارة في العالم.


لكن الحقيقة أن فريق من المبتكرين باليابان قدم ما هو أفضل بتطويره سيارة صغيرة يمكنها نقل الشخص بين نقطتين دون أن يضطر لعمل شيء.

كانت شركة الصناعات التكنولوجية العملاقة "هيتاشي" قد كشفت عن نظام روبوت ذكي لنقل للأشخاص يختصر اسمه في "روبيتس" بمدينة "تسوكوبا" اليابانية، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
السيارة الروبوتية تسع شخصاً واحداً فقط، ويمكنها إقلاله وإنزاله في المكان الذي يرغب فيه دون أن يحتاج إلى التحكم فيها، وفي حالة الطوارئ يمكن للراكب التحكم فيها من خلال عصا تحكم في المقصورة.
وقدتم تصميمها في الأساس بهدف مساعدة من يعانون من مشكلات في السير، خاصة أن اليابان أصبحت تعاني من كثرة كبار السن بها، وحرص المصممون على منحها حجم صغير يمكنها من السير في الأماكن الخاصة بالمشاة.
السيارة اليابانية تحتوي على نظام GPS يمكنها من العثور على طريقها كما يوجد بها مستشعرات مسافة تعمل بالليزر ترصد العوائق في طريقها،و"غيروسكوب" يضمن بقاءها في وضع معتدل أثناء سيرها على أرض غير ممهدة.
وسيحتاج الراكب إلى تحديد الوجهة التي يرغب في الوصول إليها على خريطة تعرضها شاشة اللمس الخاصة بالسيارة لتقوم بتوصيلها أوتوماتيكياً، وفي حالة الرغبة في استدعائها لمكان تواجده سيحتاج الشخص إلى استخدام شبكة المحطات الخاصة بالسيارات لطلبها والموزعة في أنحاء المدينة.
كما تتميز السيارة بنظام تعليق نشط يتحكم في كل عجلة على حدة ليمكنها من التغلب على الطرق غير الممهدة والعوائق مع الحفاظ على راحة الراكب بداخلها.
يُذكر أن "جيرمي كلاركسون" قد كشف عن سيارته P45 التي صممها بنفسه في أولى حلقات برنامجه لشهر فبراير الماضي حيث اختبرها في شوارع بلدة "غيلدفورد" وتمكنت السيارة من الوصول لسرعة 55 كم/ساعة.