2011/10/12

حيوانات تسابق السيارات بسرعة صاروخية

الطبيعة مليئة بالمخلوقات التي تثير الدهشة وتبرهن على قدرة الله في خلقه، منها ما يعجبك ألوانه أو هيئته، ومنها ما يتميز بسرعة رهيبة لا يستطيع البشر - رغم قدراته العديدة - التفوق عليها دون مساعدة، وإليك أسرع 10 حيوانات في العالم.

 1. الفهد الصياد: ينتمي الفهد لفصيلة السنوريات ويتواجد في معظم أفريقيا وأجزاء من الشرق الأوسط، ويعد من أسرع الحيوانات التي تعدو على الأرض وتتراوح سرعته ما بين 112 -120 كم/ساعة، ويمكنه تغطية مسافة 500 متر بسرعة كبيرة فضلاً عن انطلاقه من الثبات إلى 100كم/ساعة في 3 ثوان.

 2. الظبي الأميركي: يحتاج الظبي الأميركي للسرعة حتى يستطيع الهروب من أعدائه، حيث تبلغ سرعته 98.2 كم/ساعة، ويستطيع العدو لمسافات أطول من الفهد الصياد وذلك بفضل رئتيه وقلبه الأكبر حجماً، إلا أنه لا يمكنه الوثب بشكل جيد.

 3. النو: حيوان النو الأفريقي ينتمي لفصيلة البقريات وتعد الغذاء المفضل للحيوانات آكلة اللحوم في البرية، يتميز بكبر حجمه ومعيشته في قطعان، ويمتلك حوافر قوية يمكنها قتل فهد أو أسد إذا أصابت نقطة حساسة بجسمهم، وتبلغ سرعته 80.5 كم/ساعة.

 4. الأسد: يعد الأسد واحداً من أربع قطط برية كبيرة، يبلغ وزن الذكر منه 250 كيلوغراماً وسرعته 80.5 كم/ساعة، ويعد ثاني أكبر قط بري بعد الببر الذي يعرف لدى العامة بالنمر.

 5. غزال تومسون: توجد التجمعات الكبيرة لغزال تومسون في كينيا وتنزانيا مع وجود عدد صغير منها بجنوب السودان، حيث يتكون القطيع من 200 غزال تتحول إلى مجموعات غير مترابطة عند الهجرة، وكمعظم الغزلان الأخرى يقوم غزال تومسون عند شعوره بالخطر بالقفز بخطوات رشيقة وسريعة لتصل سرعته إلى 80.5 كم/ساعة وذلك لإظهار قوة الجري التي يتمتع بها وإبعاد فكرة مطاردته من ذهن الحيوانات المفترسة التي تحوم حوله.

 6. كوارترهورس: حصان كوارترهورس هو أحد سلالات الخيول الأميركية المتميزة في العدو لمسافات قصيرة وقد حصل على اسمه من قدرته على التغلب على باقي الخيول في سباقات الربع ميل وذلك بفضل سرعته التي تبلغ 76.4 كم/ساعة إلا أن هناك خيول من نفس السلالة سجلت سرعة 88.5 كم/ساعة، وتعد تلك الخيول الأشهر في الولايات المتحدة وقد سجلت الهيئة المختصة بهم أكثر من 4 مليون حصان.

 7. الإلكة "الموظ": تبلغ سرعة حيوان الإلكة 72.4 كم/ساعة وتعد من أكبر أنواع الأيائل في العالم وأكبر حيوان ثديي في أميركا الشمالية وشرق آسيا وهي من سكان الغابات التي تتغذى على النباتات والأعشاب وأوراق الشجر ولحائها وقد تم توطينهم في أماكن أخرى مثل الأرجنتين ونيوزيلندا وأستراليا وتعد قدرتهم السريعة  إلى التكيف مع البيئات الجديدة مصدر خطر للتوازن البيئي في تلك المناطق.

8. الكلب البري الأفريقي: يعد الكلب البري الأفريقي من أشرس الحيوانات اللاحمة في أفريقيا حيث يمكنه أكل فرائسه وهي حية، ويملك العديد من الأسماء مثل كلب الصيد الأفريقي والكلب الأفريقي المبقع وتبلغ سرعته 72.4 كم/ساعة.

 9. ذئب البراري: يتغذى ذئب البراري على معظم الحيوانات سواء كانت قوارض صغيرة أو أرانب ويتميز بسرعة 69 كم/ساعة، وعادة ما يخرج في مجموعات للصيد، ويحفر القيوط وكره في الأرض إلا أن هذا لا يمنع استخدام ملاجئ الحيوانات الأخرى، ويتهم بالهجوم على ماشية المزارعين ما جعل بعض المناطق تعلن عن مكافأة لمن يصطادها رغم إن الكلاب البرية هي المسؤولة عن ذلك.

 10. الثعلب الرمادي: تتميز الثعالب الرمادية عن باقي أقرانها بأجزاء عليا شهباء، رقبة قوية، ذيل يميل للسواد وجمجمة بمقدمة على شكل حرف "U"، كما أنه يستطيع تسلق الأشجار للهروب من أعدائه مثل القيوط أو للحصول على الطعام بفضل مخالبه القوية وعادة ما يصنع مخبأه في جوف جذوع الأشجار أو الجحور المناسبة له.