2012/04/17

ليونيل ميسي الاعلى دخلاً في عالم كرة القدم

كشفت احصاءات مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هداف فريق برشلونة هو الأعلى دخلا بين جميع لاعبي كرة القدم في العالم بـ 33 مليون يورو في العام الواحد (الواحد يورو = 4.88 ريال سعودي).

 واحتفظ ميسي بلقب اللاعب الأكثر دخلا للعام الثالث على التوالي متفوقا على الإنجليزي ديفيد بيكهام لاعب لوس أنجليس جالاكسي الأمريكي الذي يتقاضى 31.5 مليون يورو في العام فيما يحصل البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني على 29.2 مليون.

وبعيدا عن عالم الساحرة المستديرة، فإن بطل الجولف الأمريكي تايجر وودز  لا يزال الرياضي الأعلى دخلا في العالم بـ 52 مليون يورو سنويا.

وضمت القائمة اسماء نجم التنس السويسري روجيه فيدرير (36 مليون) وبطل سباقات الفورمولا 1، الألماني مايكل شوماخر (34 مليون) وسائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو (30 مليون).

تجدر بالإشارة الى أن راتب ميسي الأصلي أقل من غريمه كريستيانو رونالدو، لكنه يتقاضى دخلا أكبر من عائدات الاعلانات والدعاية واللقاءات الصحفية. ويتقاضى ميسي 21 مليون يورو عائدات اعلانات، فيما يحصل كريستيانو على 15.5 مليون.

ومن بين نجوم الكرة الأكثر ربحا في العالم يبرز الهداف الكاميروني صامويل إيتو مهاجم أنجي محج قلعة الروسي (23.3 مليون) والإنجليزي واين روني هداف مانشستر يونايتد (20.6 مليون) والأرجنتيني سرخيو أجويرو نجم مانشستر سيتي (18.8 مليون) وزميله الإيفواري يايا توريه (17.6 مليون) والإسباني فرناندو توريس مهاجم تشيلسي (16.7 مليون).

 وكشفت المجلة الفرنسية عن أن المدير الفني لريال مدريد الإسباني، البرتغالي جوزيه مورينيو يعتبر الأعلى دخلا بين المدربين خلال العام الماضي حيث بلغت قيمة الأرباح التي حققها سنويا 14 مليون و800 ألف يورو، متفوقا بذلك على كل من المدير الفني الحالي لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي, الإيطالي كارلو أنشيلوتي (13 مليون و500 ألف يورو) وعلى مدرب برشلونة الإسباني بيب جوارديولا (تسعة ملايين ونصف مليون يورو).

وكان مورينيو (49 عاما) أول مدرب يحصل على راتب يتخطى 10 ملايين يورو، حينما كان دخله السنوي مع إنتر ميلان الإيطالي 11 مليون يورو.

وأوضحت المجلة أن جوارديولا ربما يزيح مورينيو من المركز الأول العام المقبل، اذا لم يجدد لبرشلونة وتعاقد مع مانشستر يونايتد أو أحد الأندية القطرية.

ويحتل المركز الرابع، المدير الفني لأرسنال الإنجليزي، الفرنسي أرسين فينجر (تسعة ملايين يورو)، ثم مدرب أنجي الروسي، الهولندي جوس هيدنيك (ثمانية ملايين و600 ألف يورو)، ثم المدير الفني السابق لمنتخب إنجلترا، الإيطالي فابيو كابيللو (ثمانية ملايين ونصف مليون يورو)، ثم مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي أليكس فيرجسون (ثمانية ملايين يورو)، ثم المدير الفني للمنتخب الروسي، الهولندي ديك أفوكات (سبعة ملايين يورو).