2012/04/12

حقائق شيقة لا تعرفها عن القطط

الحيوان الأليف المفضل للكثيرين بسبب حبه للعب، ولعل عيبه الوحيد أنه ليس في مثل وفاء الكلاب، على أية حال إليك هذه المعلومات التي قد لا تكون تعرفها عن القطط.

 1. القطة تستخدم كلا الطرفين من جسدها: هل تعلم أن 40% من القطط إما أن تكون عسراء أو تستخدم طرفها الأيمن، هذا يعني أن 60% من القطط تستخدم أطرافها اليمنى واليسرى بكل كفاءة.

2. القطط تفضل الطعام المعتدل: تأكل القطط الطعام ذو الحرارة المعتدلة، فهم لا يستسيغون الطعام الساخن أو المفرط البرودة.
3. القطط تميز الألوان: تستطيع القطط تمييز الألوان المختلفة، كما أنه لديها عينان ممتازتان للرؤية الليلية فالقط لا يحتاج سوى سدس ما يحتاجه الإنسان من الضوء ليرى.

4. أسماء القطط: مجموعات القطط الصغيرة تسمى "Kindle" أما القطط البالغة فتسمى "clowder".

5. مواء القط: يصدر القط هذا الصوت الذي نسميه "المواء" عندما يكون جائعاً أو سعيداً أو خائفاً، لكن الحقيقة المثيرة أن القط يصدر هذا الصوت للإنسان فقط ولا يصدره لحيوان آخر.

6. القطط تعرف مشاعر الإنسان: تعتبر القطط من الحيوانات سريعة البديهة فهي تستطيع أن تعرف من طبقة صوت الإنسان إذا كان غاضباً أو سعيداً. جرب أن تتكلم مع قطتك بطبقة صوت هادئة ستفاجأ من ردة الفعل المتفهمة.

7. القطط تقفز بطريقة واحدة: عندما تقفز القطة من ارتفاع فهي تهبط على قدميها، أولاً هي تقوم بلي عمودها الفقري ثم تجعل قدميها الخلفيتين محاذتين لبعضهم البعض ثم تقفز وهي مقوسة الظهر لتخفف من وقع الصدمة.

8. القطط سريعة التوالد: من المعروف أن الأرانب من الحيوانات سريعة التوالد بل يضرب بها الأمثال فيما يتعلق بمواضيع الخصوبة والتكاثر، لكن الذي لا نعرفه أن القطط قادرة على التوالد بشكل كبير. فثنائي من القطط مع أطفاله يستطيع إنتاج 420000 من القطط خلال سبع سنوات فقط.

9. أنف القطة: يمتلك الإنسان بصمة أصابع متفردة لا يمكن أن تتكرر في اثنين من البشر، القطط أيضاً لديها تلك الخاصية ولكن في أنفها.