2012/04/01

أول أبريل دعوة إلى ممارسة الكذب

يصادف اليوم الأول من شهر أبريل ما يتعارف عليه بـ"كذبة أبريل" أو April Fools' Day، حيث يعد هذا اليوم مناسبةً لإطلاق الكثير من الشائعات على سبيل المزاح بين الأصدقاء، حيث يتبادل هؤلاء العديد من الأخبار الصادمة والمغلوطة التي يصاغ بعضها في قالب كوميدي، بينما يأتي قسم آخر بصيغة محزنة.

 تاريخ هذا التقليد غير موثق بشكل دقيق، إلا أن هناك إجماع بين الكثير من المؤرخين على أن الاحتفال بالكذب في الأول من أبريل يعود إلى سنة 1564 بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع في فرنسا التي كانت أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد ‏ ‏رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من أبريل بعد أن يتبادل الناس ‏ ‏هدايا عيد رأس السنة الجديدة! وعندما تحول عيد رأس السنة إلى الأول من يناير ظل بعض الناس يحتفلون به في ‏ ‏الأول من أبريل كالعادة.

ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد "هولي" ‏ ‏المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض ‏ ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعابة ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل.
وهناك جانب آخر من الباحثين في أصل الكذب يرون أن نشأته تعود إلى القرون ‏ ‏الوسطى إذ أن شهر أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول ‏ ‏فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد ‏المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.

وقبيل الأول من أبريل انتشرت التحذيرات من هذا اليوم عبر العديد من المواقع والمنتديات على الإنترنت وخصوصاً المواقع الدينية والتي أشارت إلى مغبة الكذب مذكرةً بكونه من علامات النفاق، في الوقت الذي دعا آخرون إلى عدم التشبه بالغرب في كل شيء.