2012/04/09

مجلة فوربس المتخصصة تكشف عن اثرياء العرب

كشفت مجلة "فوربس – الشرق الأوسط" في عدد شهر أبريل عن قائمة أثرياء العرب للعام 2012، والذين بلغ عددهم لهذا العام 36 مليارديراً، بمجموع ثروات يقدر بـ121.3 مليار دولار، مقارنةً بـ117.6 مليار العام الماضي.

واستطاع الأمير السعودي الوليد بن طلال الحفاظ على صدارة القائمة، للسنة الثانية على التوالي بصافي ثروة 18 مليار دولار، وتبعه بالملياردير اللبناني جوزيف صفرا بـ13.8 مليار دولار.

وتنشر "فوربس- الشرق الأوسط" هذه القائمة من أجل استعراض بعضٍ من أهم التحديات التي مر بها أثرياء العرب ونقل قصص نجاحهم لقراء المجلة.

واحتلت السعودية ولبنان صدارة القائمة من حيث عدد المليارديرات عربياً بـ8 أسماء، تتبعهم مصر بـ7 أثرياء رغم ما شهدته البلاد من أحداث سياسية. ثم الإمارات بـ4 مليارديرات.

أما القادمون الثلاث الجدد هذا العام فكانوا من المغرب، الذي انضم إلى نادي الأثرياء العرب بدخول ميلود الشعبي وعثمان بنجلون وأنس الصفريوي. واحتل الكويت المركز السادس عربياً من حيث عدد المليارديرات باسمين اثنين، وهما الأخوان بسام وقتيبة الغانم.

الجدير بالذكر أنه تم استثناء عائلة الخرافي الكويتية من القائمة بناءً على طلبٍ رسميٍ من مجموعة عبد المحسن الخرافي وأولاده. أما بقية البلدان: الأردن وسوريا والعراق والسودان فقد جاء من كل بلدٍ ثري واحد فقط.