2012/04/17

بالصور الأرض كما لم نرها من قبل

أحياناً نحتاج إلى الابتعاد عن الصورة قليلا حتى نرى جمالها، هذا ما فعله مجموعة من رواد الفضاء الأمريكيين الذين التقطوا صوراً لكوكب الأرض يوضح عظمة خلق الله وجمال المكان الذى نعيش فيه

فقد التقط رائد الفضاء الهولندى أندو كويبرز وزملاؤه صوراً لكوكب الأرض ليلا من وكالة الفضاء الأوربية خلال مهمة له العام الماضى، ويظهر بالصور القارات السبعة تضيئها أنوار الليل كقطع الماس.
وذكرت جريدة "ديلى ميل" البريطانية أن كوبيرز التقط صوراً لقارة أوروبا بالذات على ارتفاع 250 ميلا وهى محاطة بتوهج القمر، بالإضافة لالتقاط شكل القمر نفسه فى قلب الليل الدامس، حيث تنعكس من خلاله أشعة الشمس لتضى هذه الكتلة الصخرية كل مساء.
كما صور رائد الفضاء كلا من لندن ونيوزلاندا وهم محاطتان بنور الشمس وباقى النجوم قبل الشروق، ومن العالم العربى ظهرت دبي من دولة الإمارات فى الصور الفضائية وبها جزيرة "النخلة" وهى مضاءة ليلا.
ولم تكن مهمة كوبيز سهلة حيث تطلب الأمر وجود حامل ثلاثي للكاميرا الخاصة به على الفضاء، إلا أن عدم وجود جاذبية وتغير مكان وسرعة المحطة التى يعمل بها من مكان لآخر لم تساعده فى ذلك، مما اضطره لاستخدام تقنية جديدة بالتصوير تقوم على تكنولوجيا التقاط الصورة بالاستشعار من نقطة واحده ترتكز عليها الكاميرا.
وحتى الآن تعد هذه الصور هى الأكثر جمالا ووضوحاً لكوكب الأرض وقاراته السبعة من الفضاء الخارجى.