2012/01/28

زيارة لمتحف الفضاء الروسي

يمتلك الروس تاريخاً مليئاً بالإنجازات في عالم الفضاء، ما دفعهم إلى إنشاء متحف يضم تاريخ روسيا في هذا المجال، لكن المثير في الأمر أنه رغم تحدثه عن الصعود للفضاء، فإنه يقع تحت الأرض.


الروس هم الرواد الأوائل لصعود الفضاء، وذلك بعدما تمكنوا من إرسال أول قمر صناعي إلى الفضاء عام 1954، هو ما تسبب في حالة غضب في الولايات المتحدة وظهور ما يسمى بسباق الفضاء نتيجة المنافسة الشديدة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي آنذاك، والذي زاد من حدته إرسال السوفييت رائد الفضاء يوري غاغارين الذي يعتبر أول رجل يخترق الغلاف الجوي، وقبل ذلك إرسال الكلبة لايكا التي أضحت أشهر كلبة في التاريخ.

ويرجع سر وجود المتحف تحت الأرض، إلى أنه بني تحت النصب التذكاري لرواد الفضاء الذين ينظر إليهم الروس كأبطال حقيقيين بعضهم ضحى بحياته في سبيل تحقيق الفخر لوطنه.

انتهى بناء المتحف عام 1981 في شمال شرق العاصمة الروسية موسكو، وتم افتتاحه في 10 أبريل إحياءً للذكرى العشرين لصعود يوري غاغارين أول بشري إلى الفضاء، وفي 2009 تمت إعادة افتتاحه بعد 3 سنوات من التجديد حيث تضاعف حجمه مرتين وضم أقساماً جديدة لبرامج الفضاء العالمية الخاصة بالولايات المتحدة، وأوروبا، والصين، ومحطة الفضاء الدولية.

ويحتوي المتحف على نماذج بالحجم الطبيعي للأجهزة التي تم استخدامها في مهمات الفضاء منذ البداية، مثل الأزياء الخاصة برواد الفضاء، والأقمار الصناعية، ومحركات الصواريخ، والمقتنيات الشخصية للرواد والمهندسين بالقواعد الفضائية، وكبسولات النجاة، ومراحل تطور الأجهزة الفضائية.