2012/01/15

هل تريد ان تتجنب الاضطرابات اثناء السفر؟

هل شعرت يوماً ما ببعض التعب والصداع وربما صعوبة في النوم أو التركيز أثناء سفرك بالطائرة، خاصةً إن كانت أول رحلة لك؟ إن هذه الأعراض هي نتيجة لما يعرف باضطراب السفر الجوي، والذي يمكنك التغلّب عليه عن طريق الخطوات الآتية:

1*ضبط أوقات الوجبات: يفضل تناول وجبة العشاء مثلاً أو الغداء أو الإفطار في التوقيت الذي تعودت عليه، حتى لا تخلط مواعيد غذائك مع مواقيت سفرك، وهو ما قد يؤثر على نظامك الغذائي سلبياً.

2*تناول الأطعمة الصحيحة والمناسبة للسفر: ينصح بتناول نسبة عالية من البروتين وتقليل الكربوهيدرات، إضافة إلى تخفيض السعرات الحرارية،  حيث يوفر البروتين الطاقة لمواكبة الرحلة وتحمل تعبها. ينصح أيضاً بالتكيف مع الأكلات الخاصة بالبلد الذي ستسافر إليه، فإذا كنت تريد الذهاب إلى الهند، يمكنك مثلاً تناول أطباق بالكاري في الطائرة، وذلك لتفادي صدمة من هذه التوابل الجديدة عند وصولك هناك، كما أن مثل هذا الأمر سيساعد المعدة على التكيّف مع طعام البلد الجديد سريعاً.

3*احصل على قدر كافٍ من الراحة
لا تخرج لأي حفلات سهر ليلة سفرك، كما لا تفرط في تناول كميات كبيرة من القهوة والشاي، كي تحصل على قسط من الاسترخاء الكافي أثناء سفرك، وتتمتع بالحيوية والنشاط.

4*اتبّع التعليمات الأمنية لضمان سلامتك على متن الطائرة: اتبع كافة التعليمات الأمنية في حالة حدوث أي اضطراب بالطائرة، وحاول التحلّي بالهدوء والسكون قدر الإمكان عند وقوع أي شيء اضطراري.

5*تناول الكثير من الماء
ينصح المسافرون دائماً بشرب الماء قبل السفر،  والابتعاد عن المشروبات الغازية، وتجنّب القهوة، ويفضل أن ينام المسافر قليلاً وهو على متن الطائرة حتى لايشعر بأي أعراض اضطراب.