2012/01/14

كيف تتوقف عن قول "لا أعرف"؟

"لا أعرف" هل تكررها كثيراً؟ هل تريد أن تنفي عن نفسك صورة الشخص الكسول الذي لا يعرف شيئاً؟ خطوات بسيطة تساعدك على هذا.

لا تقل أبداً "لا أعرف"
ابتكر أي عبارة أخرى بدلاً من "لا أعرف" حتى إذا كنت فعلاً لا تعرف. جرب كلمات أخرى مثل "لست متأكداً من هذا" أو "ربما" أو "ماذا تظن أنت؟". و يعتبر تكنيك الرد بسؤال آخر أمر جيد فعلاً حيث يجعل الآخرين يعاودون التفكير فيما يقولون ويكررونه مما يعطيك وقت للتفكير حتى تعثر على رد مناسب.

لا تجعل الآخرين يشعرون بأنك كسول
الإجابة بـ"لا أعرف" تقتل أية مناقشة. فماذا سيفعل الآخرون بهذه الجملة التي تحثهم على البقاء صامتين وإنهاء الحوار سريعاً. فهي تعطي الانطباع بأنك كسول ولا تريد التفكير في شيء مما يقولون. إذا كنت لا تريد التحدث في موضوع معين فقط قل "لا أستطيع التحدث الآن في هذا هل يمكن تأجيل هذا الحوار قليلاً؟"

استمع وتفاعل
بدلاً من النظر إلى الفراغ عندما يتحدث لك أحدهم، حاول الاستماع باهتمام وفكر فيما ستقوله. جرب أن ترد بسؤال أو اثنين حتى يشعر الطرف الآخر أنك مهتم بما يقول. الاستماع يجعلك تتعلم من الآخرين.

فكر فيما ستسأل عنه
إذا لم يكن لديك سؤال فوري ترد به لا تقل لا أعرف بل يمكن أن تقول "أتعلم، لم أفكر في هذا الأمر من قبل". هذا سيعطي الآخرين انطباع بأنك كنت تستمع إليهم جيداً.

أعد المحاولة
إذا لم تجد ما ترد به لا تتسرع وتقل "لا أعرف" بل قل " أعتقد.. دعني أفكر قليلاً" ستعتقد الشخص الذي تتحدث معه أنك تفكر باهتمام فيما قال. ليس هناك أفضل من حوار قائم على الشعور بالاهتمام المتبادل بما يقوله الطرفان.

أعط نفسك بعض الوقت
قد تحتاج بعض الوقت لكسر عادة "لا أعرف" فلا تقسو على نفسك، واعرف أن هذا يستدعي بعض الوقت.