2012/01/16

كيف تطبع مستنداتك بطريقة صديقة للبيئة؟

تساهم التكنولوجيا الحديثة في زيادة سوء أحوال البيئة من حولنا، في حين أنه بتقليلنا استخدام بعض الوسائل الحديثة التي يسهل الاستغناء عنها، قد نساهم في الحفاظ على البيئة بطريقة أفضل. من بين هذه المجالات، الطباعة واستخدام الأوراق. فإذا كنت من أصدقاء البيئة، تعرف على 4 طرق تساهم في الحفاظ على البيئة من خلال ترشيد استهلاك الورق.

1. استخدم الورق المعاد تصنيعه
عليك أن تعلم أن إنتاج ورقة للطباعة يستهلك الكثير من المواد الطبيعية كالماء والأشجار والطاقة. ولكن باستخدامك الورق المعاد تصنيعه فإنك يستهلك عدد أقل من المواد الخام مما يساهم في الحفاظ على اليئية نظيفة وخضراء. ولكي تتأكد أن الورق المستخدم معاد تصنيعه، تأكد من البحث عن علامة PCW أو PCF وFSC والتي تعني أنه تم إنتاجها دون استخدام مواد كيميائية.

2. استخدم ورقا غير مصنوع من الأشجار
هناك العديد من أنواع الأوراق التي تختلف بإختلاف طبيعة المواد الخام المستخدمة في تصنيعها. فعادة ما يتطلب إنتاج ورق الطباعة استهلاك العديد من الأشجار الخضراء. ولكن هناك اختيارات أخرى مثل الورق المصنع من البامبو وألياف النباتات كالـKenaf والـHemp بالإضافة إلى قصب السكر. ومن الجدير بالذكر أنه تقوم الكثير من الشركات حاليًا باستبدال الورق المصنع من الأشجار بالورق المصنوع من قصب السكر في الطباعة وكذلك الورق المصنوع من ألياف النباتات في طباعة الأظرف والإعلانات والدعوات والأدوات المكتبية.

3. استخدم عبوات حبر يمكن إعادة ملئها
يبلغ عدد خراطيش الحبر التي يتخلص منها الناس كل عام نحو ما يزيد عن 3 ملايين عبوة. هذه الأدوات كي تتحلل تستغرق ما يصل إلى 500 عام، مما يعني أنها ستظل موجودة بالمدافن داخل الأرض. ويكمن الخطر في وجودها هو أنها ستستهلك حيزًا من الأرض، وسوف تؤثر على طبيعة التربة بما تحتويه من مواد كيمائية وأحبار. ولهذا يعد اللجوء إلى استخدام الخراطيش التي يمكن إعادة ملئها بمثابة الحل الأمثل للتخلص من هذه المشكلة.

4. استخدم حبرا لا يحتوي على الهيدروكربون
يتم تصنيع الحبر عادة من مواد هيدروكربونية مستخرجة من البترول، وبالطبع يُفضل استخدام أنواع من الأحبار صديقة للبيئة مصنوعة من الخضراوات وفول الصويا. فالحبر التقليدي يحتوي على مواد ثقيلة تتسرب للماء داخل التربة مما يتسبب في الإضرار بها وبالهواء. ولكن الحبر المصنوع من فول الصويا والخضراوات له تأثير أقل ضررًا على البيئة. ولكن من المؤسف ان هذا النوع من الأحبار ليس متوفرًا للطابعات المنزلية، ولكنها متاحة للطابعات الضخمة كطباعة الصحف أو الإعلانات.