2012/02/23

بوجاتي فيرون: هل هي سيارة ام طائرة؟ بالصور

إنها الأروع الأجمل الأقوى الأسرع الأغلى الأفضل، إنها تحفة فنية تسير على الأرض بل عمل إبداعي يتجول في الطرقات بل أكثر من ذلك بكثير إنها "بوجاتي فيرون" - نصف سيارة ، نصف طائرة . السيارة التي شارك في صناعتها مهندسون من علم الفضاء وشركات صناعة الطائرات مع شركة فولكس فاجن المالك لشركة البوجاتي.

 السيارة الرياضية ذات الـ 16 اسطوانة ومحرك يصل إلى قوة 1001 حصان بسرعة تتجاوز الـ 408 كلم / ساعة مع ناقل سرعة بسبع حركات (غيارات)، فقط 300 شخص يستطيعون التميز والانفراد من خلال تملك سيارة البوجاتي فيرون حيث قررت الشركة أن تصنف فقط 300 سيارة طوال فترة الإنتاج.

اسم السيارة يتكون من اسم مؤسس شركة بوجاتي "بوجاتي" والسائق الفرنسي الشهير "فيرون" لتتشكل العلامة الفنية "بوجاتي فيرون" الاسم الأشهر في عالم السيارات ويبلغ طول السيارة 4.34 متر وعرضها 1.95 متر، وارتفاعها 13سم عن الأرض. ويقع محرك السيارة بوجاتي فايرون في المنتصف، أما سرعة السيارة الجنونية فتصل إلى ثلث سرعة الصوت، تستطيع الانطلاق أسرع من انطلاقة طائرة حربية وتصل إلى سرعة 100 كلم/ساعة في 2.5 ثانية فقط وتستطيع بعد ذلك الوقوف بعد الوصول إلى هذه السرعة في اقل من 2.2 ثانية، باختصار 5 ثواني فقط كافية لأن تنطلق سيارة "بوجاتي فيرون" إلى سرعة 100 كلم ومن ثم الوقوف من جديد وكأن شي لم يكن، وفي تجربة لسيارة "بوجاتي" قام بها جيمس ماي مقدم برنامج توب جير عندما وصل إلى سرعة 408 كلم/ساعة  قال انه شعور لا يوصف ولكن مع سرعة كهذه فإن الإطارات لن تصمد أكثر من 15 دقيقة متواصلة على نفس السرعة ولكن قبل ذلك سينتهي كامل وقود السيارات في 12 دقيقة فقط، وتخيل فمع كل هذه القوة والسرعة فإن "بوجاتي قادرة على الوقوف التام من سرعة 408 إلى صفر في 10 ثواني فقط.

شركة ميشلان الصانعة لإطارات السيارة تقول إن القدرة الاستثنائية لإطارات "بوجاتي" تتفوق على أي إطارات لأي سيارة في العالم ويبلغ عرضها ضعف عرض الإطار العادي، كما يحتاج الإطار في السيارة العادية ليتم صنعه إلى 30 ثانية فقط، لكن يتم صنع الإطار الواحد للبوجاتي خلال ساعة كاملة. أما المدهش في الأمر فمع كل هذه القدرة الهائلة للإطارات فهي بحاجة للتغيير كل 9600 كلم من السير أي اقل بكثير عن المعدل الطبيعي لأي سيارة في العالم والمدهش أكثر بأن قيمة الطقم الواحد من الإطارات يصل إلى 17 ألف دولار أي 64 ألف ريال سعودي.

جناح البوجاتي يستخدم للفرملة أيضا وتبلغ فرملته حوالي 3/1 (ثلث) فرملة السيارة بشكل عام ويشكل حوالي 70% من فرملة السيارة العادية. يتم صنع جناح البوجاتي في مصنع خاص لصنع الطائرات والصواريخ، ونظام الهايدروليك الذي يوجد فيه يستخدم في الطائرات.

محرك البوجاتي ينتج في الحقيقة 3000 حصان حيث تم اكتشاف هذا الرقم عند أول تجربة للمحرك في المصنع , وقد أدت هذه القوة إلى حرق "الأجزوز" الموصل إلى خارج المصنع ولكن تم تخفيض هذي القوة إلى 1001 حصان والحرارة التي أنتجها المحرك كانت كافية لتدفئة  100 منزل في فصل الشتاء الشديد البرودة، محرك البوجاتي مصنوع من التيتانيوم الذي يوجد فقط في صناعة الطائرات (السيارة العادية تستخدم الاستيل) والمحرك مصنوع يدويا بالكامل. و المحرك الواحد يحتاج إلى 4 أسابيع ليتم إنتاجه.

سيارة "بوجاتي فيرون" قبل تسليمها للعميل يجرى عليها اختبارات خاصة في مضمار خاص لشركة فولكس واجن وهو مضمار عالي السرية لدرجة أنها تمنع الطائرات من التحليق في أجوائه حيث يُجرى على السيارة اختبارات تقطع فيها السيارة 500 كلم وتصل فيها إلى السرعة القصوى 408 كلم ليتم اكتشاف جميع العيوب التصنيعية إن وجدت، بعد ذلك تعود إلى المصنع لتحظى بعملية تنظيف تستغرق يومين كاملة ثم تغلف بطريقة خاصة وكأنها تحفة فنية وتشحن إلى العميل ليستلم هذه الجوهرة.

لكن هل تساءلت كم عليك ان تدفع من اجل اقتناء هذه الجوهرة ؟ تصل قيمة "بوجاتي فيرون" شاملة الضرائب مع الكماليات إلى 2 مليون دولار فقط أي 7.5 مليون ريال سعودي.