2012/02/17

الأخطاء الأكثر وقوعا في صالات الجيم

يذهب الرجال إلى صالات الجيم بحماسة من أجل بناء عضلات بأقصى سرعة، ويرسمون في خيالهم صور أبطال كمال الأجسام التي يريدون أن يكونوا مثلها، لا نقول إن هذا مستحيل، ولكن اندفاع بعض الرجال يجعلهم يقعون في هذه الأخطاء.

1. قضاء وقت طويل للتدرب في صالات الجيم: يقضي الكثير من الشباب والرجال أغلب اليوم تقريباً في التدرب بالجيم، معتقدين بأن ذلك سيؤدي لظهور نتيجة سريعة على أجسادهم. ولكن الحقيقة أنه إذا اكتفيت بقضاء 20 دقيقة فقط في التمرن بجد وحركة جيدة وتركيز، فإن ذلك يعد كافياً لأن يحرق الكثير من السعرات الحرارية ومن ثم يساعد في ظهور نتائج جيدة على الجسم بشكل أسرع. فقضاء وقت طويل في الجيم لن يفيد كثيراً وإنما سيتسبب في إنهاك الجسم والعضلات مما قد يؤثر على نموها.

2. التركيز على الجزء العلوي من الجسم فقط: يميل غالبية الرجال إلى التركيز على الجزء العلوي من الجسم فقط، وإهمال تقوية عضلات الجزء السفلي، مما يتسبب في أن يكونوا ضخام البنية من الكتفين إلى الوسط، أما الجزء السفلي فيكون صغيراً وضعيفاً، ولهذا يجب أن يعتني الرجال بتدريب الساقين والقدمين ليكونا بالقوة نفسها التي يتمتع بها الجزء العلوي من الجسم وكذلك ليكون أكثر تناسقاً.

3. المبالغة في استخدام أوزان ثقيلة أثناء التمرن: يقوم أغلب الرجال باستخدام أوزان شديدة الثقل لتقوية العضلات، والتباهي فيما بينهم بمن له القدرة على حمل أثقل الأوزان، ويتسبب ذلك في التحميل بإفراط على عضلات الجسد مما قد يؤدي إلى ضعفها أو في بعض الأحيان إلى تمزقها. تذكر دائماً أن الهدف من التدريب وممارسة التمارين في الجيم هو الحصول على جسم صحي جيد الهيئة وليس إنهاكه وإضعافه بالمبالغة في تحميله بالأوزان.

4. استخدام الساقين في تمارين الـBench-Pressing : من أكثر الأخطاء شيوعاً أنه أثناء القيام بهذا التمرين يقوم الرجال برفع أقدامهم عن الأرض ووضعها مع الجسم على البينج أثناء تمرينات الـBench-Pressing ، ويعللون القيام بذلك بأن رفع قدمهم يحمي ظهرهم من الإصابة، ولكن ما لا يعلمونه هو أنهم بذلك يزيدون من خطر الإصابة، لأن البينج ليس سميكاً بما يكفي ورفع الساقين عليه يجعل الجسم غير متوازن وأكثر ميولاً للسقوط، ولحماية الظهر لا يجب القيام بأي شيء سوى وضع الساقين وتثبيتهما بشدة على الأرض.

5. القيام بجميع التمارين باستخدام كرة التدريبات: تعد كرات الـStability Ball من أفضل الوسائل للقيام ببعض التمرينات الرياضية المعينة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها للقيام بتمرينات لبناء العضلات، ومع ذلك يصر الكثير من الرجال على استخدامها في غالبية التمارين الرياضية، ولكن يجب أن يعلم الجميع أن هذه الكرات لن تساعد في بناء العضلات للصدر والذراعين.

6. ارتداء شورت لاصق أثناء القيام بالتمارين الرياضية: يقوم بعض الرجال بارتداء شورت لاصق أو الـ(Spandex Shorts) أثناء ممارسة التمارين الرياضية ولكن من الأفضل ارتداء الشورتات التقليدية الواسعة كي تتمكن من الحركة بسهولة وحماية جسدك.