2012/02/10

مجموعة مصورة لحدود دولية غاية في الغرابة

حين نقول ان الدول محاطة بالحدود السياسية فهذا لا يعتبر خبرا البتة، وحين نقول ان بعض هذه الحدود محور نزاعهات بين الدول، فإننا قد نضيف بعض الجديد، ولكن حين ننظر الى هذه الحدود الخمسة فهناك ما يستحق فعلاً أن نلقي الضوء عليه لغرابتها.

 1. جزر ديوميديس: عبارة عن جزيرتين تقعان في مضيق برينغ الفاصل بين أميركا وروسيا، إحدى هاتين الجزيرتين صغيرة الحجم "Little Diomede" ويسكنها 146 نسمة، والأخرى كبيرة الحجم "Big Diomede" وهي غير مأهولة بالسكان، يمر خط التاريخ الدولي (وهو خط وهمي عند خط طول 180، منه يبدأ اليوم وعنده ينتهي) بين الجزيرتين، لذا عندما ينظر سكان "ليتل ديميد" إلى "بيغ ديوميد" فإنهم لا ينظرون فقط إلى دولة أخرى، بل ينظرون أيضاً إلى المستقبل، فعلى سبيل المثال عندما تكون الساعة على ليتل ديوميد التاسعة صباحاً يوم السبت فهي تعادل السادسة صباحاً يوم الأحد في بيغ ديوميد.

 2. نهر تومين: يقع هذا النهر في أحد الأقاليم الصينية على الحدود بين كوريا الشمالية وروسيا، حيث يمكنك أن تبدأ السير من كوريا الشمالية ثم بالانحراف نصف ميل شمالاً ستمر بالصين ثم تنتهي بالوصول إلى روسيا، وهي تعد أكثر المناطق الدفاعية المهددة لكوريا الشمالية، لذا فهي لا تخلو من الدوريات العسكرية الكورية. 

 3. المنطقة الكورية: منزوعة السلاح هذه المنطقة عبارة عن شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله 258 كم، واتساعه 4 كم، وهو يفصل بين كل من الكوريتين الشمالية والجنوبية. وهي واحدة من أكثر الحدود المحصنة في العالم، فلا يستطيع أحد أن يخترقها، حيث أنها محصنة طبيعياً، لذا فقد أُخذت أنواعاً مختلفة من الكائنات الحية المهددة بالانقراض تقيم هناك.

 4. منطقة كوتش بيهار: تقع هذه المنطقة على الحدود بين بنغلاديش والهند، حيث تخضع أجزاء منها لسلطة بنغلاديش وأجزاء أخرى للسلطات الهندية، وهي المنطقة الوحيدة التي تنتمي إلى دولة (الهند) وتقع داخل حدود مقاطعة تنتمي إلى دولة أخرى (بنغلاديش) وهو ما يطلق عليه جغرافياً الجيب الخارجي للدولة Exclave.

 5. حدود ديربي لاين: فيرمونت ـ أميركا تمر بهذه المدينة الحدود الفاصلة بين الولايات المتحدة الأميركية وكندا، حتى أنها تمر خلال المنازل الواقعة داخل المدينة. ومن الأشياء الطريفة في هذا الموقع أن بعض العائلات تقوم بإعداد الطعام في إحدى البلدين ويتناولونه في البلد الأخرى، كما أن مسرح دار الأوبرا يقع في كندا أما بابها فيقع في الولايات المتحدة، ولأن مبنى هذه الدار يقسم على البلدين فإن لديها عنوانين بصندوقين للبريد.