2012/02/23

بالصور: تعرف على حافلة لندن بتصميمها الجديد

تشتهر لندن بحافلاتها الحمراء ذات الطابقين، والتي تربعت على مكانتها كوسيلة المواصلات العامة في لندن طيلة الـ50 عاماً الماضية وأصبحت أحد علاماتها المميزة، لكن يبدو أن وقت التغيير قد حان فهذه الحافلة شديدة الأناقة هي الشكل الجديد لحافلات لندن التي دخلت نماذجها الأولية الخدمة هذا الشهر. 

 حافظت حافلة لندن الجديدة على اللون الأحمر المميز للمدينة لكن بتصميم عصري أنيق يناسب القرن الواحد والعشرين، ويوجد في الحافلة سُلّمَين أحدهما في المقدمة والآخر في المؤخرة لتسهيل صعود ونزول الركاب، ويبلغ طولها 11.2 مترا وعرضها 2.55 مترا بينما تزن 11.8 طنا، وتتسع لـ22 شخصا في الطابق السفلي و40 شخصا في الطابق العلوي و25 شخصاً واقفاً.

صممت الحافلات الجديدة بمعايير صديقة للبيئة لتقليل الانبعاث الضار، فتقوم ببعث 640 جراما من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر وهو رقم جيد جداً نسبياً، فضلاً عن أن استهلاك الحافلة للوقود أفضل بمرتين من حافلات الديزل العادية. وقد عمل على تصميم النموذج الأولي فريق من اثنين من المهندسين و40 عاملا.

وقد استغرق ظهور النموذج الأولي للحافلة قرابة العامين ليتحول من رسومات على ورق إلى واقع على الأرض، وتوجد الآن ثمانية حافلات من هذا النوع تسير في طريق 38 المزدحم في لندن بين فيكتوريا وهاكني.

كان عمدة لندن بوريس جونسون قد وعد ببناء هذه الحافلات في حملته الانتخابية، لذا كان من أول من ركب الحافلة الجديدة عند أول تشغيل لها في شوارع المدينة. وهذه بعض الصور لها من الداخل: