2012/02/04

مجموعة صور من مهرجان الخالدية لجمال الخيل

الاتحاد الدولي للفروسية والمنظمة الدولية لمسابقات التحمل والفروسية ذات تصنيف نجمتين ** 120 كيلومترًا مزرعة الخالدية، تبراك ، الرياض، المملكة العربية السعودية.

 اقيم المهرجان يوم  23/1/2012 الذي يعد تنظيما مشتركا بين مهرجان الخالدية للجواد العربي منظمة مسابقات الفروسية والتحمل الدولية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

وقد اقيم المهرجان في مزرعة "الخالدية"، تبراك ، 90 كيلومتراً من الرياض، في اتجاه طريق مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية. ويوفر الموقع للمشاركين منشآتٍ وبِنىً تحتية متميزة. ويحق المشاركة في المهرجان فقط للخيول العربية الأصيلة، المسجلة من قِبل WAHO.

يضطر الفرسان، في سباق التحمل، إلى اختراق مناطق، تمور منحدراتها، وأخرى رملية، بارد هواؤها، شبه استوائي، صباح مساء. وتهديهم، في الأماكن المنحدرة أعلام واضحة، عند نقاط إستراتيجية، تقيهم المنزلقات، وتبين لهم الاتجاهات. ناهيك عن انتشار مستودعات مياه الشرب والثلج في مناطق السباق. ويفصل بين كل اثنَين منها خمسة كيلومترات.

يتولى أحد الأطباء البيطريين فحص الجياد، قبيل السباق، لتأكيد صلاحيتها للمشاركة فيه. وتزود الجهة المنظمة الفرسان بخريطة، توضح المسالك، والعوائق: الإجبارية والطبيعية، مثل الخنادق، والمناطق الرملية. ويتألف السباق من خمس مراحل، تفحص الجياد، بعد كل منها، في ما يسمَّى: "البوابة البيطرية"، للإطمئنان على سلامتها، ولا سيما الجفاف ونبضات القلب والتنفس، إذ إن استكمال السباق رهن بقلب، لا يزيد خفقانه، في الدقيقة، على 64 نبضة.

وإن اعترى الوهن أيا من الجياد، فإن الطبيب البيطري يستبعده من السباق، بل يحتجزه برهة، تراوح بين 30 و40 دقيقة، حيث يعلف. وتنص قواعد الاتحاد الدولي للفروسية على أن أول الجياد عبوراً للخط، وأولها اجتيازاً لنقطة الفحص البيطري، هو الفائز في السباق، وفقاً لرصد نظام التوقيت والنتائج، التابع لمنظمة مسابقات الفروسية والتحمل الدولية، وإحصائه للوقت المستغرَق في كل مرحلة.