2011/08/02

مفاجأة : 10% من الكويتيات يضربن أزواجهن!

اصبح كل شيء متوقعا في هذه الايام فاصبح ايضا من غير المفاجئ ان تقوم الزوجة بالاعتداء على زوجها، فقد كشفت دراسة حديثة بعنوان "عنف الزوجة ضد الزوج" أجراها أستاذ أكاديمي بجامعة الكويت هو الاستشاري النفسي الدكتور سعيد سالمين عن مفاجأة من العيار الثقيل وهي أن 10% من الكويتيات يضربن أزواجهن.

حيث لا تكاد تخلو الصحف اليومية من الحوادث الناتجة عن العنف الأسري، والمنافية لتعاليم الدين الإسلامي وشريعته السمحاء، التي توصي بحسن معاملة الزوجة وعدم استعمال العنف في التعامل معها، وحل المشاكل الأسرية بالحكمة واللين. وقال سالمين، في دراسته، إن العنف من قبل الزوجة ضد الزوج بدأ يكثر في الآونة الأخيرة، موضحاً أن العنف هو فعل أو لفظ يسبب أذى للطرف الآخر، وله 3 أنواع هي عنف لفظي، وجسدي، ونفسي.
وأضاف، أن 10% هي نسبة الزوجات الكويتيات اللائي يمارسن العنف ضد شريك حياتهن، وفي السعودية 5%، في حين ترتفع النسبة في مصر إلى 20%، وفي أمريكا 23% وفي بريطانيا 17%، وفي الهند 11%، موضحاً أن قضية العنف الأسري تعتبر من أكثر الظواهر الاجتماعية التي دعت العديد من الباحثين لإجراء عدد من البحوث التي تهدف لتعميق فهم أسبابه. وحول رأي الناشطات في مجال حقوق المرأة وخبراء علم الاجتماع، قالت الناشطة عائشة العميري إن المرأة الكويتية صارت أكثر ثقافة من الماضي وأكثر دراية بحقوقها الزوجية والسياسية والاجتماعية.
وقال أستاذ علم النفس بجامعة الكويت خضر البارون إن جرائم انتقام الزوجات ترجع لعوامل كثيرة، أولها البيئة التي نشأت فيها الزوجة، وسلوك بعض الأزواج مع زوجاتهم، والثقافة التي تحكم الزوجين، ومدى احترام كل منهما للآخر وتأثير الدين على حياتهما وغياب العدل من جانب الزوج وتعديه بالضرب على الزوجة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق