2011/08/23

10 حقائق لا تعرفها عن الحياة في الفضاء

الحياة في الفضاء مثيرة، لكن عليك أن تعرف 10 حقائق حول ذلك الأمر قبل أن تقرر إذا كنت ستتحمل مثل هذه المغامرة.

 
1- ستشاهد شروق الشمس 16 مرة في اليوم الواحد
تشرق الشمس وتغيب كل 90 دقيقة في مدار الأرض الأدنى المنخفض، الأمر الذي يجعل النوم صعباً نتيجة لغياب الدورة الطبيعية لليل والنهار. للتغلب على هذه المشكلة يأخذ رواد الفضاء حبوباً منومة، كي يتمكنو من النوم ويرسل المراقبون من أبراج المراقبة الأرضية جرس الاستيقاظ لهم.
2- سوف تصبح أطول
نتيجة لغياب الجاذبية الأرضية فإن العمود الفقري يصبح أكثر استقامة، مما سيكسبك طولاً إضافياً من 5 إلى 8 سنتيمترات، ولكن لا تفرح، فالأمر يسبب ألاماً شديدة في العمود الفقري والأعصاب.
3- قد تتوقف عن النوم بعمق أثناء
في دراسة أجريت عام 2004، ثبت أن رواد الفضاء الذين يصدرون أصواتاً أثناء النوم على الأرض يصبح نومهم فجأة هادئاً وبدون أي أصوات في الفضاء.. لماذا؟ الإجابة تكمن في انعدام الجاذبية التي تلعب دوراً أساسياً في عدم التصاق الحلق أثناء النوم، لكن هذا ليس معناه أنه لا يوجد نوم عميق في الفضاء، فقد سجلت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ساعات وساعات من النوم العميق لرواد الفضاء.
4- بعض المأكولات يجب خلطها بالماء
الملح والفلفل يتوفران في الفضاء لكن في صورة ذائبة مضاف إليهما ماء، وموضوعين في أكياس بلاستيكية، وذلك حتى لا يقوم الرواد بنثر المحتويات لأنها سوف تطفو وتصبح خطرة على منافذ الهواء، كما أنها ستكون عرضة للدخول في أعين وأفواه وأنوف رواد الفضاء، وتسبب لهم مشكلات عدة.
5- قد تمكث 14 شهراً في الفضاء
سجل رائد الفضاء الروسي فاليري بوليكوف الرقم القياسي لأطول مدة يقضيها إنسان في الفضاء، ووصلت إلى 14 شهر (438 يوم تماماً)، حيث قضى هذه المدة في محطة مير الروسية التي تدور حول الأرض.
6- ثلاثة أشخاص فقط لقوا حتفهم في الفضاء
439 رائد صعدوا إلى الفضاء حتى عام 2004، 11 منهم لقوا حتفهم أثناء التدريب، 18 لقوا حتفهم أثناء الصعود، و3 فقط لقوا حتفهم في الفضاء الخارجي ذاته، هؤلاء هم طاقم المركبة Soyuz 11 الذين توفوا عام 1971.
7- معظم رواد الفضاء عانوا من دوار الفضاء
نتيجة للانعدام الجاذبية فإن رواد الفضاء يعانون من الصداع والغثيان والألم، كما أنهم يفقدون الإحساس بالمكان ولا يستطيعون الإحساس بأطرافهم. قد تتلاشى هذه الأعراض خلال عدة أيام نتيجة للتكيف مع الوضع الجديد الغريب كلياً.
8- العودة للأرض تحتاج إعادة تأقلم
من أصعب الأشياء على رواد الفضاء عند العودة للأرض هو التكيف على الجاذبية الأرضية من جديد، والتأقلم معها مرة أخرى، وتسمى تلك العملية بإعادة التكيف، وقد تستغرق وقتاً أطول من التكيف في الفضاء نفسه. التقارير الروسية تشير إلى أن هذه العملية قد تستغرق شهراً كاملاً، كما أن رواد الفضاء يفاجأون عندما يتركون الأشياء وتتحطم على الأرض، بعد أن تعودوا إلقائها في الهواء وثباتها في مكانها.
9- الإشعاعات الكونية قد تضر عينيك
عندما ينظر رواد الفضاء خارج الكبسولة الفضائية يشاهدون شيئاً غريباً لم يشاهدوه من قبل، إنها ومضات زرقاء في الفضاء الأسود العريض، تلك الومضات مصدرها يكون الأشعة الكونية التي تهاجم رواد الفضاء دون أن يكون هناك غلاف جوي يحميهم. تفيد التقارير أن كل رواد الفضاء شاهدوا الومضات الغريبة تلك التي تؤثر على الشبكية، وقد سجلت التقارير حتى الآن أن 39 رائد فضاء قد عانوا من ماء على العين نتيجة لتلك الومضات.
10- الاستحمام بالإسفنج
قد يحتاج رواد الفضاء إلى استخدام الإسفنج في العناية بالنظافة لشخصية وذلك لتقليل كمية الماء المستنفذة، وقد يستخدم رواد الفضاء هذه الحمامات الإسفنجية في كل شيء ابتداءً بشفرات الحلاقة مروراً بفرشاة الأسنان وانتهاء بجميع وسائل النظافة الشخصية، وذلك لأن كميات الماء التي يحصلون عليها تكون قليلة، ويجب ترشيد استهلاكها إلى أقصى حد ممكن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق