2011/08/21

أغلى 10 كتب في العالم

هل تتخيل كتاباً يصل سعره إلى آلاف بل ملايين الدولارات؟ إليك عشرة كتب هي الأغلى في العالم.

Mozart’s 9 Symphonies Manuscript -السعر: 4.1 مليون دولار أي 15 مليون ريال سعودي - مجموعة من تسع سيمفونيات موقعة من قبل موتسارت نفسه، بيعت بأكثر من 4 ملايين دولار بقليل في 1990.
Ptolemy's Geographia -السعر: 4.2 مليون دولار أي ما يعادل 15.5 مليون ريال سعودي- كتب في القرن الثاني الميلادي ويقدم شرحاً وافياً عن جغرافيا العالم في هذا الوقت، مع رسم لأول أطلس في التاريخ. بيع بهذا السعر عام 2006.
Traité des Arbres Fruitiers- السعر: 4.5 مليون دولار أي ما يعادل 16.5 مليون ريال سعودي- ترجمتها حرفياً "الأطروحة على أشجار الفاكهة" هو مجموعة من المخطوطات الفرنسية تضم كتابات ورسوم توضيحية جمعها هنري دو لويس دوهاميل في منتصف القرن 18. وهو يتناول بالتفصيل مجموعة متنوعة من الأشجار المثمرة، وقد بيعت مؤخراً مقابل 4.5 مليون دولار في عام 2006.
The Gutenberg Bible- السعر: 5.5 مليون دولار أي ما يعادل 20 ريال سعودي- إنه ليس أغلى الكتب لكنه أكثرها قيمة حيث أنه أول النسخ المطبوعة بالكامل للكتاب المقدس في العالم والتي جاءت نتيجة اختراع جوتنبرج للطباعة. تم بيعه بهذا السعر عام 1987.
The Northumberland Bestiary- السعر: 5.58 مليون دولار أي ما يعادل 21 مليون ريال سعودي - مخطوطة إنكليزية من القرن 13. وهو عبارة عن مجموعة من الرسومات بالحبر لكل من الحيوانات الحقيقية والمتخيلة، والتي تصور مجموعة من القصص الأدبية والأمثال. وقد اشترت في مزاد علني من قبل أحد الهواة في عام 1990 لما يقرب من 6 ملايين دولار.
First Folio: Comedies, Histories and Tragedies - السعر: 6 مليون دولار أي ما يعادل 22 مليون ريال سعودي- نشرت في 1623 بعد سنوات قليلة من وفاة شكسبير، 'كوميديا ​​وتاريخ ومآسي' هو مجموعة من كل من مسرحيات الكاتب الكبير المعروف. وغالباً ما يشار إليها باسم فيرست فوليو، وهو المصدر الوحيد الموثوق به لـ20 من مسرحيات شكسبير. وأصبح واحداً من الكتب الأكثر سعراً في العالم عندما بيعت في مزاد في نيويورك بمبلغ يزيد قليلاً عن 6 ملايين في 2001.
The Canterbury Tales- السعر: 7 مليون دولار أي ما يعادل 26 مليون ريال سعودي- حكايات كانتربري الذي كتبه الكاتب الإنكليزي جيفري تشوسر في نهاية القرن 14. وهو مكون من مجموعة من القصص القصيرة التي ترسم صورة حقيقية للكنيسة والمجتمع الإنكليزي في ذلك الوقت.
The Birds of America- السعر: 8.8 مليون دولار أي ما يعادل 32.5 مليون ريال سعودي - نشرت لأول مرة في أواخر القرن الـ19، وهي مجموعة من الصور الحية لمجموعة من الطيور. ويوصف بأنه أعظم كتاب صور في التاريخ رسمه الرسام وعالم الطبيعة جيمس جون أودوبون. تم بيع النسخة الأصلية منه في مزاد بدار كريستي عام 2000 بهذا المبلغ الضخم.
The Gospels of Henry the Lion- السعر: 12 مليون دولار أي ما يعادل 45 مليون ريال سعودي - تم كتابته في أواخر القرن الـ12 الميلادي من قبل أحد الرهبان يسمى هنري الأسد في أحد الأديرة الألمانية. الكتاب يعتبر من أفضل الروايات الرومانسية في التاريخ. تم شراؤه من قبل أحد المجموعات القومية الألمانية عام 1983 من أحد المزادات.

The Codex Leicester- السعر: 30 مليون دولار أي ما يعادل 110 مليون ريال سعودي- هي مجموعة من الكتب العلمية كتبها ليوناردو دافنشي. تم بيع هذا الكتاب بهذا السعر الخيالي للملياردير الشهير بيل غيتس من خلال مزاد عام 1994. يتم نقل هذا الكتاب من مدينة لأخرى لعرضه كل عام.

هناك تعليق واحد:

  1. وااااااااااااااااااااااااااووووووو

    ردحذف