2011/08/21

أغرب 8 حقائق عن كوكب الأرض

بالرغم من أننا نعيش على سطحه كل عمرنا، إلا إننا نجهل عدداً من الحقائق الرائعة التي لا نعرفها عن الكوكب الذي نقطنه وسط هذا الفضاء الشاسع، الأرض.

 نعومة الأرض
الأرض أكثر نعومة من كرة البلياردو. نعم لا مزاح في هذا، فالعلماء يؤكدون أن العيوب الدقيقة التي توجد على كرة البلياردو الناعمة، ستكون كبثور قبيحة بالمقارنة بكوكب الأرض إذا انكمش وصار في حجم كرة البلياردو، لأنه سيكون أنعم بمراحل، فكل التضاريس والانبعاجات على سطحه لا تشكل سوى أقل بقليل من مساحته الإجمالية، أما الباقي فإما صحراء مستوية أو مسطحات مائية.
الأرض مفلطحة
الأرض مفلطحة عند القطبين وليست كروية تماماً.. نعم فهي ليست كما نراها في الصور المختلفة التخيلية، فهي أشبه ببيضة تعاني تفلطحاً ملحوظاً عند قطبيها.
عبور الكرة الأرضية من جانبيها
القفز في حفرة تعبر مركز الكرة الأرضية وتصل إلى الجانب الآخر سيكون تماماً مثل الدوران حول الكوكب بالكامل.. هذا بالطبع إذا لم تمت لأنها ستكون تجربة مميتة للجسم البشري، لكن لنقل أن لديك قدرات سحرية ستجعلك تتحمل الرحلة، فخروجك من الجهة الأخرى سيعادل دورانك حولها.
حرارة هائلة
باطن الكرة الأرضية ساخن بسبب الاصطدامات، التقلص في الحجم، والنشاط الإشعاعي. وتظل الكرة الأرضية على سخونتها بسبب القشرة السميكة التي تعمل كغطاء عملاق يضغط الهواء ولا يدع له فرصة للتنفيس. الغريب أن الأرض ساخنة منذ 4.5 بليون سنة مضت وسوف تستمر على ذلك لمدة طويلة قادمة.
أقمار الأرض
للأرض على الأقل 5 أقمار تابعة لها، وهذا مجازاً بالطبع.. معظم الناس يظنون أن للأرض قمر تابع واحد، وهم على حق في ذلك، لكن هناك 4 أجسام أخرى تدور حول الأرض في مدارات مختلفة، لكن لا خوف منها أن تصطدم بالكوكب في يوم من الأيام، فهي بعيدة عنا نسبياً.
ضغط الهواء
يرتفع الهواء فوق قامتنا مائة ميل تقريباً وعلى الرغم من كونه يبدو لنا عديم الوزن فإنه يضغط على الأرض ككل الأجسام الصلبة، إنه بوزن 10 طن طول على كل ياردة مربعة من الأرض.
أعلى قمة في العالم
قمة إفرست ليست هي أعلى قمة جبل على الكوكب كما هو معروف. ففي النهاية قياس الارتفاع يجب أن يبدأ من القاع إلى القمة، وبهذا المنطلق تكون قمة إفرست ترتفع 8850 متر عن سطح الأرض، في المقابل نجد أن بركان جبل هاواي المدعو مونا هيا إذا حسبت امتداد قاعدته الممتلئة باللافا سيصبح ارتفاعه 10314 متراً عن سطح الأرض.
نهاية الأرض
على عكس الكتاب الذي ظهر مؤخراً بعنوان، تدمير الأرض بدستة من الأساليب المختلفة والذي يباع حالياً على موقع أمازون، فإن تدمير الأرض في منتهى الصعوبة بل ويبدو مستحيلاً. فأنت لا يمكنك معرفة كم الكوارث التي نجا منها هذا الكوكب ليس النيزك العملاق ذو قطر 10 كيلومترات الذي سقط من 65 مليون سنة بأولها.. فهناك حادثة أقدم بكثير كانت احتكاك كوكب كامل بكوكب الأرض في بداية تكونه، ونتج عنه انفصال القمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق