2011/08/16

أكثر الأفكار ابتكارية لتفادي حوادث الطرق

لا يخفى عن أحد مشكلة حوادث الطرق التي نعاني منها بصورة واضحة في عالمنا العربي، فلا يكاد يمر يوم علينا إلا ونسمع خبر وفاة بسبب حوادث السيارات!! .. ومن هنا أصبحت مشكلة حوادث السيارات سواء مع بعضها أو مع المارة محور اهتمام العلماء والباحثين وشركات صناعة السيارات العالمية.

 
سنستعرض في هذا الموضوع أكثر الأفكار ابتكارية التي ظهرت على الساحة مؤخراً والتي تعد بالفعل الأكثر منطقية والأقرب والأنسب للتطبيق العملي:
1. خصل البوليمر:
أصحاب الابتكار هم شركات 3M وBMW وموتورراد وفريق من الطلاب بأحد المعاهد التقنية، والفكرة عبارة عن وضع خصل من البوليمر على جانبي الطريق بدلاً من العوائق المعدنية أو الخرسانية!!

وهذه الخصل كما تبدو من الصورة مثل الخصل الموجودة بفرش المعجون الموجودة لدى كل منا في منزله، حتى أنها أقرب إليها في خواصها، وهذه الفكرة لها هدفين هما:
1- حماية سائقي الدراجات النارية من الاصطدام بالأرض أثناء السرعات العالية عند وقوع الحادث بدلاً من العوائق الخرسانية والمعدنية على جانبي الطريق، وتخفيف قوة التصادم لقائدي السيارات.
2- حماية دعامات الكباري وأعمدة الإنارة وإشارات المرور والعلامات الإرشادية الأخرى من التصادم.
2. بدون خسائر:
صاحب الابتكار هو سونجي كيم سونج والفكرة عبارة عن أعمدة تعمل بالطاقة الشمسية:
وهي عموماً تقوم على تخزين الطاقة صباحاً وذلك لأن الفكرة مصممة من أجل حل مشاكل التصادم بين السيارات والحيوانات أو المشاة في الطرق النائية ليلاً، وترتكز فكرة عملها على أنه إذا اقترب حيوان أو بشر لأي عمود منهم لمسافة قريبة يقوم هذا العمود بالإنارة تلقائياً في إشارة تحذيرية للسيارة القادمة من بعيد على ضرورة الحذر فهناك من يريد العبور!!
وهذه المشكلة يعانى منها أهل الخليج تحديداً وكثيراً ما نسمع عن حوادث مرورية شديدة بسبب تصادم بين السيارات والجمال أو غيرها من الحيوانات، ومن يدري فقد يصبح هذا الحل هدفاً للتطبيق يوما ما فى دول الخليج.
3. أضواء الطريق:
صاحب الابتكار هو سونجي كيم سونج أيضاً والفكرة عبارة عن وضع توربينات على جانبي الطريق تستفيد من طاقة الرياح الناتجة من مرور السيارات بسرعة واستغلالها لإنارة من 50 إلى 100 متر!!
أما السيارة المسرعة عن طريق أوتاد موضوعة على جانبي الطريق فتحمل مصابيح عالية الكفاءة من أجل رؤية أفضل للطريق، وهذه الفكرة للتطبيق على الطرق النائية وشديدة الانحناء.
4. ممرات الدراجات:
صاحبا الفكرة هما إيفان جانت وأليكس تي وهي عبارة عن عمل ممرات من الليزر لفصل مسارات الحركة بين السيارات وراكبي الدراجات تجنباً للحوادث الليلية:
وبهذه الطريقة يرتفع هامش الأمان في قيادة الدراجات ليلاً وبالتالي تشكل دعماً أكبر لاستخدام الدراجات في التنقل في المسافات القصيرة نسبياً بدلا من السيارات، ولكن العائق الوحيد في تطبيقها هو ارتفاع كلفة تركيب هذا النظام على الطرقات وسيتم دراسة حلول اقتصادية لتنفيذه.
5. مطبات السرعة:
صاحبا الفكرة هما جاي كيم وجونج لي والفكرة ببساطة هي أن هناك مجسات تشعر بسرعة السيارة من بعيد فإذا كانت سرعة السيارة 30 كم/س أو أقل تمر السيارة بسلاسة فوق المطب، حيث أنه يعدل نفسه أتوماتيكياً لكي يصبح أقرب إلى الاستواء مع سطح الأرض!!
أما إذا كانت السرعة أكبر من ذلك فتزداد درجة انحدار المطب على حسب سرعة السيارة القادمة!
6. الشفافة:
صاحب الفكرة هو آرت ليبيديف والفكرة هي أن نثبت خلف الشاحنات العملاقة شاشات عرض عملاقة وذلك بوضع كاميرا في مقدمة الشاحنة تمكن من يسير خلفها من رؤية ما أمام الشاحنة:
وهذه التقنية ستكون مثالية في الطرق شديدة الانحناء وغير واضحة المعالم وذلك لكشف الطريق أمام من يريد تخطي الشاحنة التى أمامه دون الخوف من احتمالية تصادمه مع السيارات القادمة فى الاتجاه الآخر.
7- وأخيراً..
لم تكن شركات صناعة السيارات بمعزل عما يحدث على الطرقات وبالفعل تم إطلاق مبادرة كو – برو وهي لتطوير الأبحاث الخاصة بوضع إجراءات احترازية تحول دون وقوع الحوادث، وذلك عن طريق جمع المعلومات من مستشعرات عديدة من أماكن متفرقة عن الوضع المروري الحالي مما يساعد في الكشف عن المارة المختفين عن الأنظار وقتذاك!!
من أهم الشركات المشاركة BMW وتحالف نيسان-رينو وأودي ومرسيدس بينز، وقد قدمت كل شركة ابتكارات تحتاج إلى أكثر من موضوع لطرح كل منها على حدة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق