2011/08/10

خمس أساطير لا تصدق عن "فيسبوك"

إذا كنت من مستخدمي الإنترنت، فإنك لا بد وقد واجهت المئات من الخدع التي تظهر في الفضاء الإلكتروني، كما تسبب النمو السريع لانتشار الإنترنت في حدوث حالات بأس بها من سوء التفاهم، الافتراءات والأساطير، والآن يأتي الموقع الاجتماعي فيسبوك الذي يستخدمه 250 مليون شخص ليكون مصدراً لإثارة الشائعات والأكاذيب. هذه قائمة بأشهر الأكاذيب التي ظهرت على هذا الموقع. ونبدأ بواحدة منهم، والتي إذا تحولت إلى حقيقة فسوف تصيب الكثيرين بالانزعاج.


1) فرض رسوم على "فيسبوك" مقابل استخدامه
ظهرت هذه الشائعة عندما كتب أحد الصحافيين ويدعى "فهاد مانجو" أنه إذا وافق 5% فقط من مستخدمي فيسبوك على دفع رسوم قدرها خمسة دولارات، أي ما يعادل 18.5 ريال سعودي في الشهر، يمكن لفيسبوك أن يجني مئات الملايين من الدولارات سنوياً من رسوم الاشتراك فقط. لكنه ولحسن الحظ، لا توجد نية لدى العاملين في هذا الموقع للحصول على رسوم من مستخدميه. وهذا ما أكده مدير الموقع "شيريل ساندبرغ" حيث أكد في مقابلة مع "Business Week"على أن الموقع يحصل فعلياً على مكسب مادي من عائدات الإعلانات، لكنه من جهة أخرى أكد على أنه لا يمكن التنبؤ بالخطة المالية للموقع في المستقبل.
 2) مؤسس فيسبوك قام بسرقة فكرة الموقع
مارك زوكربيرغ الذي صنفته مجلة فوربس كأصغر مليونير في العالم، حيث يبلغ من العمر 24 سنة، قام بإنشاء موقع فيسبوك بعد مرور عدة سنوات من إنشائه موقعاً مشابهاً خاص بجامعة هارفارد عندما كان يدرس بها. كان هذا الموقع يسمى "Harvard Connection"، وقد أُنشئ من أجل تواصل الطلاب بعضهم مع بعض. المشاركون في موقع الجامعة أشاروا إلى أن زوكربيرغ قد أهمل عمله بالموقع من أجل موقعه الجديد (فيسبوك) مستخدماً في إنشائه نفس البداية التي قام عليها موقع الجامعة. من جهة أخرى صرح زوكربيرغ أن فكرة فيسبوك نبعت من خلال ردود الأفعال التي كانت تأتيه على موقع "فيس ماش"، ورداً على الشائعات التي أُثيرت حول موقعه الاجتماعي الشهير، يقول زوكربيرغ إن فكرة فيسبوك ما هي إلا امتداد طبيعي لأعماله السابقة.
لكن ما هي الحقيقة؟ بعد نشوب حرب قانونية مطولة بين منشئي موقع الجامعة وزوكربيرغ، انتهت القضية في نهاية المطاف خارج القضاء. طبقاً للبيان الذي أصدرته جامعة هارفارد أن فيسبوك وافق على دفع مبلغ من المال قدره 61 مليون دولار، أي ما يعادل 225 مليون ريال سعودي.
3) (شركة X) سوف تقوم بشراء موقع فيسبوك
بعد مرور عامين على انطلاق موقع فيسبوك، عرض موقع "ياهو" على زوكربيرغ أن يبيع له موقعه في مقابل مليار دولار، أي ما يعادل 3.7 مليار ريال سعودي. لكن زوكربيرغ فضل ألا يبيعه. وبعد مرور عام على ذلك قدرت شركة "مايكروسوفت" قيمة الموقع بـ 15 مليار دولار، أي ما يعادل 55 مليار ريال سعودي. لكن مايكروسوفت نفت هذه الشائعة. وفي عام 2007 صرح زوكربيرغ لمجلة "تايم" أنه لا يفكر في بيع موقعه وأن فيسبوك مشغول فقط بإيجاد أفضل الطرق التي يستطيع مستخدميه التواصل من خلالها.
4) فيسبوك يقضي على مهاراتك الاجتماعية
حذر عالم النفس "هيمانشو تياجي" بمستشفى "West London Mental Health Trust" من أن التواصل الاجتماعي عن طريق مواقع الإنترنت يؤدي إلى فقدان الناس للإحساس بحياتهم الاجتماعية الواقعية. والمتضرر الأكبر من هذا التواصل هم الشباب صغيري السن الذين يصبون تركيزهم على الهويات الظاهرية ولن يستطيعوا التواصل وجهاً لوجه مع الآخرين في الواقع بهوياتهم الحقيقية.
الدكتور النفساني "أريك سيغمون" يصل إلى أبعد من ذلك، حيث يرى أن التواصل عن طريق الإنترنت قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض جسدية مثل أمراض القلب، السكتات الدماغية والسرطان.
لكن لحسن حظ مستخدمي فيسبوك، أثبتت إحدى الدراسات بجامعة كامبريدج أن الموقع يمكنه أن يساعد في نمو العلاقات الاجتماعية واستعادة علاقات قديمة قد انقطعت منذ زمن. كما يساعد على رؤية الأقرباء والأصدقاء المقربين بنظرة مختلفة. كما يعطي الموقع خبرة لمستخدميه في كيفية التفاعل والتواصل مع الآخر.
5) سيقوم فيسبوك ببيع صورك
إذا لم تكن لديك مشكلة في نشر صورك على هذا الموقع، فماذا ستكون ردة فعلك إذا علمت أنه سوف يقوم ببيع هذه الصور من أجل أهداف إعلانية؟
يأتي زوكربيرغ وينفي هذا الخبر مشيراً إلى أن فيسبوك يمد مستخدميه بخاصية الـ "Privacy" التي تمكن الناس من تحديد أصدقائهم الذين يرغبون في عرض صورهم وأسرارهم عليهم. كما أكد زوكربيرغ على أن الموقع ليس لديه النية في بيع الصور الخاصة بمستخدميه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق