2011/12/31

ما هي اهم الاحداث التقنية لعام 2011 ؟

عام 2011 كان مليئا بالأحداث المهمة في مجال التقنية، أحببنا أن نقدم لكم ملخصا يحوي أهم هذه الأحداث بشكل بسيط، حسنا ربما يكون مرجعا بسيطا لمن فاتته أهم الأحداث.

إختراق شبكة البلاي ستيشن
شبكة البلاي ستيشن تعرضت لهجوم شديد من قبل مجموعة الـ "أنونيموس" في آبريل الماضي مما تسببت في وقف الخدمة عن ملايين المشتركين لمدة شهرين تقريبا و خسائر بلغت الـ 170 مليون دولار وذلك من أجل التنظيف فقط ! هذه المجموعة قامت بقرصنة العديد من المواقع و الجهات المختلفة مثل كوتش للصناعات و بنك أمريكا و عدد من مواقع الحكومات المختلفة.
العديد من شركات الألعاب أظهروا دعمهم لسوني و ذكروا انه بالرغم من خسائرهم الكبيرة إلا أنهم يريدون القضاء على القراصنة بأي شكل من الأشكال، يذكر أن الشرطة تمكنت من إلقاء القبض على عدد من أعضاء فريق الأنونيموس في مختلف بقاع العالم بعد تلك الحادثة.

مايكروسوفت تشتري سكايب
8 مليار دولار كانت هي صفقة الحصول على سكايب من قبل مايكروسوفت و هي واحدة من أنجح الخطوات التي قد تراها في عالم التقنية، مايكرسوفت بدأت بالإستفادة من سكايب و تقنياتها في العديد من المجالات و الخدمات التي تقدمها.
ليس هذا فقط ما قامت به مايكروسوفت، فمع مشاكل نوكيا الأخيرة وبداية "السقوط" ها هي مايكروسوفت تمسك بيد نوكيا لتجعلها مركز الأضواء و الإهتمام بسبب نظام ويندوزفون، نعم نوكيا الآن تقدم هواتف ويندوزفون بإشراف مباشر من مايكروسوفت و بأفضلية على بقية المصنعين مثل سامسونج و اتش تي سي

 سلسلة قضايا آبل وسامسونج
المسلسل "الممل" الذي بدأ في آبريل الماضي في الولايات المتحدة عندما رفعت آبل قضية ضد سامسونج تتهمها بسرقة براءات إختراع تعود لآبل و كذلك نسخها لتصاميم أجهزتها، هذه القضية وصلت للعديد من المحاكم حول العالم منها المانيا و فرنسا واستراليا وغيرهم الكثير.
ربما نعلم جميعا أن السبب الحقيقي في هذه القضايا ليست سامسونج نفسها بل نظام التشغيل المقدم من جوجل "آندرويد" والذي أصبح يشكل قوة ضاربة في سوق الهواتف المحموله بعد تخطيه نسبة 50% من السوق.
استمرار هذه القضايا في اماكن كثيرة و محاولة سامسونج للرد على آبل في بعض من الدول المختلفه أصبح أمرا مزعجا لعشاق التقنية، نتمنى أن ينتهي هذا المسلسل على خير و بما فيه الفائدة للمستهلكين.

جوجل تشتري قطاع هواتف موتورولا
مع كثرة القضايا الخاصة ببراءات الإختراع التي بدأت آبل بإشعالها تجاه منافسيها خصوصا مصنعي الآندرويد قامت جوجل بحركة ذكية وهي الحصول على موتورولا والتي تملك موسوعة ضخمة في مجال براءات الإختراع، ربما لم نرى أمرا ملموسا وعملا مشترك واضح بين الشركتين منذ إتمام الشراء في أغسطس الماضي و لكن المستقبل بالتأكيد يخبئ الكثير.
في نفس الوقت قامت جوجل بدخول مجال الشبكات الإجتماعية وذلك من خلال إطلاقها لجوجل+ في بداية يونيو الماضي، الخدمة تشبه كثيرا الفيسبوك و لكنها تتميز بفكرة الدوائر لتوزيع قائمة الأصدقاء لديك، جوجل+ لا زال أمامه الكثير ليصل لـ 800 مليون مشترك و لكن هل من مستحيل في عالم التقنية؟