2011/12/18

بالطاقة الحيوية:أضواء منزلية لا تحتاج إلى كهرباء

مع التقدم التكنولوجي في جميع المجالات زاد اعتمادنا وحاجتنا إلى الطاقة الكهربائية،وأي مشكلة في الكهرباء تجعل حياتنا تتوقف تماماً.. ولكن تخيل أن تضيء منزلك بالكامل دون أن تدفع قرش واحد لشركة الكهرباء!لم يعد هذا خيالاً بعد الآن، فقد صممت شركة فيليبس مصابيح من الضوء الحيوي والتي تشع نور هاديء دون الحاجة إلى طاقة كهربائية!


يعتمد هذا التصميم على أن غاز الميثان يتم الحصول عليه من معالج للنفايات المنزلية يكون ملحق بكل منزل، حيث ينتج كميات من غاز الميثان تُضخ إلى المصابيح الباكتيرية داخل البيت، وبالتالي تستطيع كل وحدة سكنية الإعتماد على نفسها في إنتاج الطاقة.

يتكون المصباح الواحد من غرف زجاجية صغيرة تنتج ضوءاً يشبه الضوء الذي ينبعث من الحشرات المضيئة، حيث أنها تحتوي على مزارع من الباكتيريا التي تشع بلون أخضر إذا ما تغذت على غاز الميثان لنحصل على ضوء حيوي دون استهلاك للكهرباء!السؤال هنا من أين يمكن الحصول على غاز الميثان؟


و يعتقد عالم النباتات جيم هاسيلوف من جامعة كامبريدج أنه يمكن تطوير هذا الإختراع لنتوصل إلى إضاءة الطرقات بنباتات تشع على جانبي الطريق دون الحاجة للكهرباء!كما يرى هاسيلوف أن فكرة إنشاء مزارع باكتيرية في المنازل يمكنها أن تكون غريبة بعض الشيء ولكنها فكرة مثيرة للإهتمام وخطوة على طريق الحصول على طاقة مجانية للجميع.أظنه حلم الكثيرين الذي يبدو أنه سيصبح حقيقة مع التقدم العلمي السريع الذي نشهده هذه الأيام.