2011/12/28

الخجل... صفة جذّابة ام عقدة نفسية؟! ما رأيك؟

فهذا يعني أنك تعانين من الخجل الذي يعدّ من الأحاسيس المعقّدة عند الإنسان.حاول ويحاول العلماء جاهدين تحليل هذا الإحساس الذي يمكن أن يدفن المواهب ويفشل الجهود ويطفىء الإبداع.

الخوف من نظرات الآخرين:
المحلّل النفسي والعصبي الفرنسي "بوريس سيرولنيك" حدّد في كتابه المعروف "الخوف حتى الموت من الكلام، الخجل" العوامل التي لها علاقة بالخوف من نظرات الآخرين بقوله إنّ قدراً معقولاً من الخجل قد يعني النضوج البيولوجي للشخص، ولكنّ إفراطه يكشف عن حساسية مبالغ فيها تصل إلى حدّ العقدة النفسية. وأضاف المحلّل الفرنسي الذي يتحدّر من جذور روسية أنّ الإفراط في الخوف من نظرات الآخرين يلغي شخصية من يشعر بالخجل، ويترك المجال مفتوحاً لكي يأخذ الآخرون مكانه.

الخجل قد يعكس العدالة:
وأشار العالِم الفرنسي إلى أنّ الشعور بالخجل قد يعكس عدالة فائقة عند الإنسان، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال قراءة الكتب التي تتحدّث عن تاريخ الحروب. فالجنود الذين لديهم قدر عال من الخجل يرفضون عادةً قتل أناس عزّل، أو حتى أعداء ليس في أيديهم السلاح. وهذا الشعور بالعدالة يأتي من حقيقة إعطاء أهمية كبيرة للآخر، والحرص على السمعة الشخصية. وقال في كتابه إنّ الخجل لا يعني دائماً الجبن، بل يمكن أن يكون شجاعة ناجمة عن الشعور العميق بالعدالة.

الخجل قد يكون ضرورياً:
أضاف المحلّل الفرنسي أنّ الشعور بالذنب والخجل يعتبران من أهمّ العوامل التي تؤدّي إلى تقليص العنف في المجتمعات، لكنّ الخجل المتواصل يمكن أن يؤدّي إلى عذاب الضمير لأية كبيرة أو صغيرة في الحياة اليومية، وتكون النتيجة الحزن. وأكّد أنّ الشعور بالخجل بسبب دوافع معقولة ومنطقية يعتبر صحياً، ولكن ما ليس بصحي هو الشعور بالخجل من دون دوافع.

المرأة الخجولة مرغوبة أكثر للزواج:
أورد موقع برازيلي الذي تحدّث عن الكتاب بشكل موجز تعليقات لعدد كبير من المتفاعلين مع الموقع حول الخجل والمرأة فقالت نسبة كبيرة منهم، وبخاصة الرجال، إنّ المرأة الخجولة مرغوبة أكثر للزواج لأنها تحرص على سمعتها وسمعة أسرتها وتتفادى تعريض ذلك لأية شوائب. وأضافوا أنّ المرأة الخجولة نادراً ما تقع في مطبّ الخيانة الزوجية، لأنها إن وقعت في ذلك المطبّ فلن يتوقف عذاب ضميرها. وجاء في تعليقات المتفاعلين مع الموقع أيضاً أنّ الخجل ضمن حدود غير مبالغ فيها يعتبر من الصفات الجذابة في المرأة، مشيرين إلى أنّ الخجل الصحي عند المرأة يضفي عليها طابعاً من الجمال الطبيعي الذي يحبه الرجال. كما قال عدد آخر إنّ الرجال يفضّلون الزواج من المرأة الخجولة لأنها، بحسب اعتقادهم، تكون مطيعة أكثر لزوجها.