2011/12/25

هل انت مدمن إنترنت؟ اختبر نفسك هنا !

من السهل جداً أن تصبح مدمناً على الجلوس أمام الكمبيوتر مستخدماً الإنترنت لساعات، فيكفي أن تفتح حسابك على "فيسبوك" كل يوم لرؤيته لتجد نفسك منهمكاً في ممارسة ألعاب الموقع لساعات دون أن تدري بالوقت، أو تدخل على موقع عن أخبار السينما لتتأكد من اسم أحد الممثلين، ثم تقضي ساعات تشاهد أحدث الإعلانات عن الأفلام.

الإنترنت له فوائد كثيرة لكن يجب أن تعرف متى تغلق جهازك وتمارس حياتك حتى لا تصبح مدمن إنترنت، وهذه 6 علامات ستجعلك تعرف أنك مدمن للإنترنت.

1)تستخدم علامات الإنترنت الشهيرة في كتاباتك وكلامك
الاعتياد على لغة الإنترنت لا يجعل منك شخصاً اجتماعياً، وتستخدم اللغة الغير مناسبة كأن تستخدم @ دائماً في وصف أصدقائك، وهذا شيء سيئ جداً، أو أن تقول Retweet أو "فيسبوكي" كوصف للأشخاص الذين يستخدمون "تويتر" أو "فيسبوك".

2)ليست لديك مساحة للاهتمام
أنت لا تقوم بعمل واحد على الإنترنت، فأنت تفتح إيميلك وتشاهد حسابك على "فيسبوك" وتدردش مع أصدقائك وترسل إيميلات العمل وتبحث عن أشياء عبر غوغل وتقوم بتنزيل أفلام وأغانٍ، فاهتمامك منصب على أشياء كثيرة، لذلك أنت في اجتماعات العمل تنشغل بكل الأصوات خارج الغرفة وتخرج لتشاهد ما يحدث كلما سمعت ضوضاء، وذلك لن يجعل منك الموظف المثالي.

3)لا تستخدم التلفزيون
لم تعد تتابع التلفزيون لأنك تشاهد كل شيء "أونلاين" على الإنترنت، حتى أفلامك المفضلة تشاهدها عبر الإنترنت مقطعة لأجزاء كثيرة.

4)لديك أصدقاء كثيرون لم ترهم من قبل
ما يبدأ كمجرد تعارف على "فيسبوك" أو قبول طلب صداقة من شخص لا تعرفه، يتحول إلى صداقة لا تنتهي بل وصداقة تمنعك من التحدث مع أي شخص آخر من أصدقائك الحقيقيين، وترفض الخروج لأنك وجدت شخصاً يفهمك ويقدرك، لكن قد يكون هذا الشخص مجرد طفل لديه 11 عاماً ويتسلى بك.

5)تتحدث عن نفسك كأنك شخص آخر
دائماً تعطي معلومات وتتحدث عن شخصك وكأنك شخص آخر، فتستخدم اسمك كأن تقول "تومي غير متأكد من حدوث ذلك"، فأنت لم تعد تهتم بنفسك بل بما تفعله على الإنترنت.

6)أنت تعرف كل شيء يحدث قبل حدوثه
أنت تقرأ 743 موقع يومياً وتعرف كل شيء يحدث لدرجة أنك تعرف نتيجة المباراة قبل أن تبدأ وتعرف وفاة فنان قبل أن يعلن خبر موته، وعندما يرسل لك أصدقاؤك فيديو أو موضوع مضحك يكون قديماً جداً بالنسبة لك، فأنت مطلع على كل شيء، لكن إذا لم تكن تريد أن يكرهك أصدقاؤك فحاول أن تضحك عندما تشاهد فيديو مضحكاً أو أن تكذب وتنبهر وكأنك لم ترَ ما يقدمونه لك من قبل.