2011/12/20

طرق غير منطقية للقتل يتبعها مخرجو الأفلام

يجاهد كاتبو السيناريو لكي يأتوا بالجديد في أفلامهم، لكن في هذه المحاولات الإبداعية قد يصل الكاتب إلى بعض الحبكات الغريبة التي تبدو بعد قليل من التفكير غير مجدية في الأساس،ما لم تكن غير منطقية، كطرق القتل هذه:

بارة عن فيلمين صدرا في الوقت نفسه قصة كل منهما مرتبطة بالأخرى، من إخراج كوانتن تارانتينو، وروبرت رودريجوز، وفي فيلم تارانتينو نشاهد البطل كيرت راسل وهو شغوف بشكل مرضي بقتل الفتيات اللواتي يقابلهن في أحد البارات، وكما نفهم من الفيلم أن كيرت راسل له طريقة مفضلة في القتل، وذلك عن طريق تهشيم سياراتهن بسيارته التي تحميه من الموت، وعلى الرغم من إنها طريقة جديدة لتقديم الموت في الأفلام، لكن كيرت راسل بعد كل عملية نقل ناجحة عليه أن يغير كل شيء في سيارته بالكامل تقريباً، بداية من المحرك إلى الإطارات والهيكل، فلا يبدو أن ذلك منطقي على الإطلاق.
مجموعة من الضحايا يتم اختيارهم عشوائياً ليتواجدوا داخل تلك المتاهة المكعبة، ليكتشفوا أن بعض الحجرات الموجودة في المكعب بها فخاخ تؤدي إلى الموت، وقد شاهدنا فكرة مشابهة لذلك في فيلم Saw لكن في نهاية الفيلم فإننا نفهم الدافع وراء ذلك بعكس الحالة هنا فيلم المكعب، حيث لا نفهم على الإطلاق لماذا يفعل ذلك، وفي النهاية نجد أن كل الوقت والإثارة التي قضيناها في الفيلم قد ذهبت سدى.
في الفيلم الرابع من سلسلة أفلام Dirty Harry تقرر شخصية الشرير في الفيلم التخلص من هاري عن طريق قنبلة موضوعة على ظهر سيارة صغيرة يمكن التحكم فيها عن طريق الريموت كنترول، لكن أليس من الأفضل أن يختار القاتل وسيلة أكثر فاعلية، ماذا لو تعثرت السيارة في أحد العوائق أو التقطها أحد كلاب الشارع بفمه، يبدو أن المسدس وسيلة أكثر فاعلية بكثير.
يحاول البروفيسور دينت، ودكتور نو، أن يتخلصا من عدوهما المشترك جيمس بوند، وفي سبيل ذلك يقرران الاستعانة بعنكبوت مسموم، لكن يبدو أن القفص الذي به العنكبوت أقدر على الإطاحة بجيمس بوند، وإذا كانا قد تمكنا من زراعة العنكبوت في غرفة جيمس بوند، فلماذا لم يقم الرجل بقتل بوند مباشرة.
يحاول الجوكر أن يثير الفوضى في المدينة، وهذا هو المبرر الوحيد لذلك المخطط المعقد الذي اتبعه الجوكر لكي يقتل أياً من هارفي دينت، أو ريتشل صديقة باتمان، ويتعقد المخطط حيث يحتاج الجوكر لإتمامه مبنيان فارغان بالكامل بهما كميات كبيرة من المتفجرات، ويحتاج إلى توقيف عملية نقل هارفي دينت في شوارع المدينة المزدحمة دون أن يقتله، ثم يختطفه هو وريتشل، ويدخل الجوكر إلى قسم الشرطة بنفسه لكي يواجه باتمان ثم يعرض عليه فرصة إنقاذ أحدهما، ألا يبدو ذلك معقداً بعض الشيء؟ لماذا لا يقتل ريتشل منذ البداية بطلقة واحدة ويحسم الأمر؟ لكن رغبة الجوكر في الفوضى قد تفسر كل شيء.