2011/12/17

كيف تتخلص من الصداع بدون أدوية؟

الصداع يأتي نتيجة مرض آخر أو قصور في بعض الوظائف وغالباً ما تكون الجيوب الأنفية أو النظر، لذا فحين يصيبك الصداع فالأفضل أن تلجأ للوسائل الطبيعية، هذه بعض الحيل التي توصلت إليها "الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب" لعلاج الصداع.

1) الإكثار من شرب الماء: بعد الجفاف من أهم أسباب الإصابة بالصداع، لذا يجب عليك تناول الماء من وقت لآخر. وعند الشعور بالصداع يجب عليك شرب الماء ببطء. كما يجب عليك عند القيام بذلك أن تتجنب القيام بأية حركة جسدية حتى يختفي الصداع.

2) ابتعد عن جهاز الكمبيوتر: يؤدي الإشعاع الذي يصدر من جهاز الكمبيوتر إلى الشعور بالألم في رأسك. لذا يجب عليك الابتعاد لفترة من الوقت عن هذا الجهاز وخاصة عند الإصابة بالصداع والذهاب خارج حجرتك لاستنشاق هواءً جديداً.

3) التنفس البطيء: قم بإغلاق عينيك لكي تساعد عضلاتها على الاسترخاء، ثم قم بعملية الشهيق والزفير ببطء شديد كي تريح أعصابك .

4) تناول الشاي بالليمون: قم بتناول كوباً من الشاي مضافاً إليه عصير الليمون الدافئ ببطء، فهو يساعد على التخلص من الصداع.

5) تناول الحساء الساخن: قم بتناول الحساء الساخن ثم بعد ذلك حاول الاسترخاء والحصول على قسط من النوم وخاصة في حجرة ذات ضوء خافت.

6) النقع في الماء الدافئ: لكي تحصل على عقل هادئ وخالي من الصداع، يمكنك القيام بنقع نفسك في حوض من المياه الدافئة.

7) قم بعمل مساج لأنفك: استخدم السبابة والإبهام للضغط على أنفك بلطف ثم على صدغيك لتحصل على مساج يساعدك على التخلص من الألم.

8) قم باستخدام الكمادة على رأسك: يمكنك استخدام قطعة من القماش الناعم أو منشفة مبللة بالماء البارد ووضعها على الجزء الخلفي من الرأس والرقبة لأنها تُساعد على الاسترخاء والتقليل من الألم.

9) ممارسة تمارين التأمل: عند الإصابة بالصداع يمكنك الاسترخاء وممارسة تمارين التأمل وذلك بإغماض عينيك ثم أخذ نفس عميق من الزفير وحبسه في رئتيك لمدة خمس ثوان ثم إطلاقه بعد ذلك ببطء شديد، قم في هذه الأثناء بتذكر الأشياء الممتعة والتي تبعث على السعادة للإقلال من التوتر الذي يصيب عضلات الوجه وكل عضلات الجسم الأخرى.