2011/12/31

كيف تنقذ نفسك وغيرك من الاختناق؟

هل حدث وأن كنت في موقف يتطلب منك التدخل سريعاً لإنقاذ حياة شخص يختنق لبلعه شيئاً ما بطريقة خاطئة؟ إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك في مثل هذا الموقف.

وتسمى الخطوات التي نتبعها في تلك الحالات بمناورة "هيمليش"، ولا تتلخص المناورة في الحركتين اللتان تعودنا أن نشاهدهما في التلفزيون، وهنا سنلقي الضوء على الطريقة الصحيحة للتصرف في تلك المواقف، وكيف تؤدي المناورة في 5 مناسبات مختلفة.

وقبل أن تشرع في تنفيذ خطوات المناورة عليك أن تقيم الموقف سريعاً، فإذا كان الشخص الذي أمامك قادراً على الكلام فهذا يعني أنه يحصل على قدر ما من الهواء، ومن الأفضل في تلك الحالة أن تتركه يسعل حتى يلفظ الجسم الخانق بنفسه، أما إن كان غير قادراً على الكلام ويصدر أصوات عالية فهذا يعني أن الاختناق يمنع عنه الهواء بشكل كبير، وهنا يكون الوقت المناسب لأداء المناورة.

1*كيف تؤدي المناورة لشخص متوسط الطول والوزن؟
أول ما عليك أن تفعله هو أن تطلب الإسعاف، لأنه في حال فقد المختنق الوعي، فستكون في حاجة إلى المساعدة فوراً.
قم بوضع الرجل في وضع مستوي ووجهه في مقابلة الأرض، اضرب على ظهره ما بين لوح الكتف 5 مرات بكف يدك، وإذا لم تفلح تلك الطريقة فإننا نلجأ فوراً إلى مناورة هيمليش.
*قم بالوقوف خلف الرجل، وضع يديك الاثنتين حول خاصرته.
*قم بضم يديك سوياً من الأمام بشكل ضيق بحيث يكون إبهامك أمام معدة الرجل وتحت الضلوع السفلية للقفص الصدري.
*الآن اضغط بيديك من هذا الوضع على معدة الرجل إلى الأمام والخلف، وقم بتكرار الحركة لحين خروج الجسم الغريب من فمه.
ويمكن أداء المناورة بتلك الطريقة للبالغين وللأطفال ممن تتجاوز أعمارهم العام.

2*إذا كان المختنق امرأة حامل، فإن اتباع المناورة كما سبق قد يضر بالجنين، لذلك فإننا نستعمل نسخة معدلة من المناورة.
نكرر ما فعلناه سابقاً لكن وضع اليدين يكون أعلى قليلاً عن ذي قبل، أي يكون عند نهاية التقاء الضلوع السفلية للصدر، مع تكرار محاولة إخراج الجسم الغريب بنفس الطريقة.

3*إذا كان الشخص المصاب سميناً فإننا نتبع المناورة بنفس الطريقة التي قمنا بها مع المرأة الحامل، أي يكون وضع اليد أعلى قليلاً عن المناورة التقليدية.

4*إذا كان المصاب طفلاً أقل من عام واحد، ويكون خطر الاختناق قائماً عند الأطفال فور بداية إطعامهم للأطعمة الصلبة، وفي هذه الحالة فإننا نضع الطفل على ذراعنا اليمنى ووجهه لأسفل، ونستخدم اليد الأخرى للضرب على ظهره، 5 ضربات خفيفة لكن حازمة في نفس الوقت، مع مراعاة أن نقوم بدعم رأس الطفل براحة يدنا اليمنى.
إذا لم تفلح تلك الطريقة فإننا نلجأ إلى طريقة أخرى، فإننا نمسك بالطفل ورأسه لأسفل، ونضغط بثلاثة أصابع على صدره ونضغط خمس مرات متتالية لحين خروج الجسم الغريب.

5*الوضع الخامس هو أن تكون أنت من يحتاج إلى المساعدة، وفي تلك الحالة تضع قبضة يدك تحت القفص الصدري مباشرة.
امسك قبضة يدك بيدك الأخرى، واضغط في اتجاه المعدة ولأعلى.
إذا لم تفلح تلك الطريقة يمكن أن تستخدم حافة طاولة أو كرسي لكي تضغط بها على بطنك كما في مناورة هيمليش التقليدية.