2011/12/24

لاعبو كرة افارقة تألقوا بملاعب اوروبا في 2011

كان توقع الأسطورة "بيليه" خطأ، حينما قال إنه مع حلول عام 2000 ستكون إحدى دول أفريقيا قد فازت بكأس العالم، ولكنه لم يخطئ في تقدير مدى التطور الكروي الرهيب للكرة الأفريقية، حيث أصبح اللاعبون الأفارقة هم فرس الرهان في كل دوريات العالم، لذا سنعرض عليكم أفضل 10 أفارقة في عام 2011.

 1. صامويل إيتو – إنزي ماختشكالا: المهاجم الكاميروني الرهيب وأحد أساطير القارة السمراء على مر تاريخها الكروي، هو من فاز بدوري الأبطال 3 مرات ولعب لأفضل أندية العالم، والآن هو صاحب أعلى أجر في عالم كرة القدم، سجل 25 هدفاً وصنع 11 خلال 2011، كما أن صفقة انتقاله إلى إنزي الروسي تؤكد أنه مازال الأفضل أفريقياً وبلا منافس.

 2. موسى سو – ليل: المهاجم السنغالي ذو الـ25 عاماً، كان عنوان فوز فريق (ليل) بالدوري الفرنسي برفقة زميليه البلچيكي ذو المهارات الاستثنائية "هازارد". "سو" هو مرعب الدفاعات الفرنسية ومن المتوقع أن نشاهده في أحد أفضل فرق أوروبا خلال عام وربما أشهر .

 . إيمانويل أديبايور – توتنهام هوتسبير: البرج الهجومي التوغولي لفريق توتنهام الإنكليزي، هو لاعب تعود أن يكون ضمن النخبة، حيث كان لاعباً في صفوف المدفعجية أرسنال ثم شهد عام 2011 انتقاله لريال مدريد الإسباني ثم العودة لإنكلترا من بوابة الغريم الأزلي لفريقه الأول (توتنهام)، حيث يؤدي معهم موسماً للتاريخ عبر تسجيل 8 أهداف وصناعة 6 أهداف خلال 12 مباراة فقط . 

 4. أندريا أيوا – أولمبيك مارسيليا: الجناح الأيسر الغاني صاحب الـ21 عاماً، هو أفضل لاعب أفريقي لعام 2011 بحسب إذاعة BBC البريطانية، فهو من قدم موسماً خيالياً مع فريقه الفرنسي مارسيليا، "أيوا" هذا العام معنا ضمن الـ10 الأفضل ولكن التوقعات تشير بأنه ربما سيكون الأفضل في العام المقبل .

 5. يايا تورية – مانشستر سيتي: قالوا عنه إنه خرج من الجنة بعدما ترك برشلونة ليكون ضمن المشروع التنموي للفريق الثري مانشستر سيتي، لكن متوسط الميدان الإيفواري الرهيب "يايا توريه" صاحب الـ28 عاماً، قد رد على كل المشككين بتقديم موسم رائع مع الستيزين ليؤكد أن بئر مهاراته لم ينضب بعد، بل هو من نقل ثقافة اللعب الكتالوني للفريق الإنكليزي السماوي.

 6 . سايدو دومبيا – سيسكا موسكو: المهاجم الإيفواري ذو الـ23 عاماً الذي يقوم بأعمال رائعة برفقة فريق سيسكا موسكو الروسي، هو من راوغ دفاع طرابزون سبور التركي في دوري الأبطال بسهولة ثم سدد في الشباك وكأنه في حصة تدريبيه، والآن هو مع فريقه في دور الـ16 في مواجهة الميرينغي مدريد. 

 7. كيڨين برنس بواتينغ – إيه سي ميلان: لاعب الوسط والجناح الغاني ابن الـ 24 عاماً والساحر الأفريقي الجديد في الملاعب الأوروبية، هو امتداد للفصيلة السمراء التي أبهرت القارة العجوز طوال السنوات الماضية، فهو من ساعد الروسونيري ميلان في الفوز بالدوري الإيطالي، وهو من سجل العديد من الأهداف المبهرة في الدوري ودوري الأبطال، وهو من يرقص بالمشي على القمر بعد كل هدف.

 8. مهدي بن عطية – أودينيزى: المدافع المغربي ذو الـ 24 عاماً، لاعب فريق أودينيزى الإيطالي، كان صمام أمان الفريق على الدوام بفضل تدخلاته الرائعة وسرعته العالية، فقد كان في الموسم الماضي خير سند لـ"ألكسيس سانشيز" و"كرستيان زباتا" و"دافيد بيزارو".

 9. ديمبا با – نيوكاسيل يونايتد: المهاجم السنغالي ذو الـ26 عاماً، هو أحد أمثلة التفوق الأفريقي في أوروبا، فهو نجم هجوم فريق نيوكاسيل الإنكليزي صاحب الموسم الرائع في الدوري الممتاز، كما أنه صاحب الأهداف الحاسمة في أغلب المباريات. 

 10. ألكسندر سونغ – أرسنال: لاعب وسط مدافع كاميروني يبلغ من العمر 24 عاماً، يلعب ضمن التشكيل الأساسي لفريق أرسنال الإنكليزي منذ سنوات، لكن في العام الأخير ظهر "سونغ" بصورة أكثر نضجاً، حيث يمكننا القول إنه بات لاعب وسط ملعب متكامل.