2011/12/18

هل سمعت ذات مرة عن المدينة المحرّمة ؟

القصر الإمبراطوري أو المدينة المحرّمة"بالـصينية:Zǐjìn Chéng= 紫禁城 = المدينة القرمزية المحرّمة"، من المعالم التاريخية لمدينة بكين. يقع القصر في قلب المدينة, وعلى الشمال من ميدان “تيانانمن.صنفته منظمة اليونيسكو ضمن التراث الثقافي العالمي. يعتبر من أهم الأماكن السياحية في الـصين.
يقع القصر الإمبراطوري وسط مدينة بكين.وكان مقر إقامة الأباطرة من أسرتي"مينغ"ثم"تشينغ".ويشتهر بـ"المدينة المحرمة". استغرق تشييده 14 سنة"1406-1420 م".ويعتبر أكبر مجموعة من القصور القديمة المحفوظة في الصين.يوجد في القصر الإمبراطوري حوالي مليون قطعة من التحف الفنية النادرة.وأصبح اليوم متحفا شاملا يجمع بين الفنون المعمارية القديمة والآثار الإمبراطورية والفنون القديمة المختلفة.

 تحتل المدينة المحرمة مساحة تقارب 720,000 م². ويبلغ طولها من الجنوب إلى الشمال 960 م وعرضها من الشرق إلى الغرب 750 م. ويصل إجمالي مساحة مبانيها إلى أكثر من 150,000 م²، يضم المجمع أكثر من 800 مبني وحوالي 8700 غرفة. وتكفي هذه المساحة ل 100 ملعب كرة قدم.

 يحيط بالمدينة المحرمة سور يبلغ ارتفاعه 10 م، ويوجد خارج هذا السور نهر اصطناعي يبلغ عرضه 52 م ويسمى “نهر هو تشنغ” أي نهر الدفاع عن المدينة. وعلى كل ركن من أركان السور المحيط بالمدينة المحرمة مقصورة جميلة ورائعة. وكانت هياكل هذه المقصورات معقدة للغاية. ويصفها الناس بإنها مكونة من تسعة دعامات وثمانية عشر عمودا واثنتين وسبعين دعامة فرعية.

تعاقب على"المدينة المحرمة"42 إمبراطورا"في عهدي أسرتي مينغ وتشينغ"، وسيطر هؤلاء الحكام على الصين لمدة 491 سنة.أطاحت ثورة عام 1911 م بحكم أسرة"تشينغ"، وحسب الاتفاقية “التفضيلية لعائلة تشينغ الملكية"التي وقعتها الحكومة الوطنية وديوان أسرة تشينغ، تم السماح للإمبراطور الأخير"بو يي"بالإقامة في الجزء الداخلي من القصر الإمبراطوري.

هذه الصخرة في الاسفل هي احدى معجزات المدينة المحرمة والتي تقع بين سلمين الدرج وهي عبارة عن صخرة متصلة"قطعة واحده"وتزن اكثر من 300 طن حيث شكلت مهمه شبة مستحيلة في حملها ووضعها في مكانها ولقد تم سحبها من الجبال التي اخذت منها على بعد 50 كلم من المدينة المحرمة واختار المهندسين أن يتم سحبها في وقت الشتاء وعلى الجليد ليسهل عليهم سحبها.


في عام 1914، أصبح الجزء الأمامي من القصر الإمبراطوري مفتوحا أمام الجماهير.وفي عام 1924 م طرد آخر الأباطرة "بو يي" من القصر الإمبراطوري نهائيا. ثم فتح الجزء الداخلي للجماهير عام 1925 م، وتم تسميته بـ"متحف القصر الإمبراطوري "، ثم وفي عام 1947 م، دمج الجزءان الأمامي والداخلي تحت نفس المسمى دائما"متحف القصر الإمبراطوري".

بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949، ظل الحزب والحكومة الصينية يهتمان بمتحف القصر الإمبراطوري، ويرصد كل سنة مبلغ خاص لإصلاحه وإعادة ترميمه. وفي عام 1961، صنفه مجلس الدولة الصيني وحدة أثرية محمية هامة على مستوى البلاد كدفعة أولى.وأدرج في قائمة التراث الثقافي التي حددتها منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة عام 1987 م.

وفقا للوظائف المختلفة، تنقسم المدينة المحرمة إلى جزئين وهما:
* الجزء الأمامي : يعتبر الجزء الأمامي مكانا يقيم فيه الإمبراطور المراسم الضخمة. وتتوسطه ثلاثة أجنحة وهي تاي خه وجونغ خه وباو خه الواقعة على الخط الوسط.
*والجزء الداخلي: أما الجزء الداخلي فهو مكان يمارس فيه الإمبراطور أعماله اليومية، كما يقيم فيه الإمبراطور وعائلته. وتوجد فيه أجنحة تشيان تشينغ وجياو تاي وكون نينغ والأجنحة الستة الشرقية والأجنحة الستة الغربية وعمارات أخرى.