2011/12/28

كيف تتمرن في المنزل بدون معدات؟

ربما يكون الذهاب لصالة الألعاب الرياضية مناسباً للبعض، لكن آخرين قد لا يكون لديهم وقت لذلك، أو ربما لا يستطيعون تحمّل تكلفة شراء تلك المعدات الرياضية، هذه بعض النصائح التي قد تمكنك من ممارسة التمارين الرياضية بقدر مقارب من الكفاءة في المنزل، ودون الحاجة إلى معدات رياضية.

*المشي، سواء كان ذلك في الخارج إن كان الطقس يسمح، أو داخل المنزل، ويمكن أن تستغل تلك الطريقة في أداء بعض المهام المنزلية البسيطة التي تحتاج إلى الحركة داخله، من الممكن أيضاً أن تستخدم السلالم داخل المنزل إن وجدت لتصعد وتنزل عليها عدة مرات.

*القفز في المكان، وهو تمرين يبدو طفولياً ويذكرنا بذكريات الطفولة لكنه تمرين مفيد في ذات الوقت.
*تمارين الضغط، ربما يكره الكثيرون القيام بها، ربما لأنها صعبة في أدائها، لكن ليس عليك أن تبدأ ممارسة تمارين الضغط بالطريقة الصعبة، ويمكن تسهيل التمرين في البداية عن طريق الارتكاز على الركبتين بدلاً من القدمين، وبعد فترة من ممارسة التمرين بتلك الطريقة يمكن أن تمارسه بطريقته الشهيرة.

*رفع القدمين ببطء عن الأرض، وهو تمرين جيد لتكوين عضلات في كلتا القدمين والبطن، وإذا كان التمرين مرهقاً يمكن أن تؤديه مع ثني الركبة.
*تمارين البطن، ولا يشترط أن تصل برأسك لأعلى نقطة، ويمكن فقط رفعها بقدر المستطاع إلى أن تشعر بالشد في عضلات البطن

*الجري الخفيف في المكان، وهو تمرين بسيط يمكن أن تؤديه في البيت أمام التلفزيون، كل ما تحتاجه هو زوج مرن من الأحذية لكي تقلل من التوتر الناجم عن الجري الواقع على القدمين.

*رفع الأحمال الخفيفة، ولا يتطلب الأمر أن تشتري أي معدات، ويمكن استعمال أي أوزان متوسطة أو خفيفة من داخل المنزل، مثل معلبات الطعام أو قنينات أدوات المنظفات البلاستيكية.

*الرقص، وهو تمرين مرح وصحي في نفس الوقت، ويفيد عضلة القلب، كما أنه يرفع من الحالة المزاجية والروح.