2012/01/03

كيف تصنع وجهاً مخيفاً من اليقطين؟

إذا كنت من محبي أفلام الرعب وإخافة أصدقائك فستحب صناعة وجه اليقطين المخيف الذي يشتهر به عيد الهالووين الأميركي، وإليك خطوات صناعته والمواد اللازمة لذلك.

الأدوات اللازمة:
ثمرة يقطين، سكين مطبخ كبير، سكين صغير لصنع تفاصيل النحت، ملعقة أو مغرفة، شمع أو مصباح كهربائي، ورق جرائد لوضعه تحت اليقطينة أثناء العمل والحفاظ على نظافة المكان.

الخطوات:
حدد الشكل الذي ستقوم بنحته في ثمرة اليقطين حتى يمكنك تحديد المواد التي ستحتاج إلى استخدامها فضلاً عن تحديد حجم الثمرة التي ستحتاجها.
احرص على اختيار ثمرة يقطين ناضجة دون أية نتوءات أو خدوش بسطحها، ولديها ساق طويلة حتى يمكنك رفع غطاء الثمرة منه، كما يمكنك غسلها حتى تصبح نظيفة ويطول بقائها.
احضر بعض الجرائد أو حقيبة ورقية وضعها على المنضدة حتى تحافظ على نظافة المكان وضع الثمرة فوقها ثم قم بقياس 5 أو 12.5 سم بدءاً من الساق لتحدد حجم القطع الذي ستقوم به واحرص على ألا يكون السكين عمودياً أثناء القطع بل يكون مائلاً ناحية مركز الثمرة حتى يسهل قطع الغطاء.
بعد قطع الغطاء قم بنزعه وتخلص من الحشو الموجود به حتى يصبح مسطحاً.
استخدم ملعقة كبيرة لإزالة حشو اليقطينة والبذور، وكلما كشطت المزيد من داخلها كلما كان أفضل حتى تصبح الإضاءة بداخلها أقوى، واحرص على جعل قعر اليقطينة مسطحاً قدر المستطاع حتى يمكنك وضع الإضاءة بالداخل.
ارسم الوجه المخيف الذي ترغب في نحته على الثمرة مستخدماً قلم سهل إزالة آثاره حتى يمكنك البدء من جديد في حالة الخطأ، ولجعل الأمر سهلاً يمكنك رسم الوجه على الورق ثم الصقه على الثمرة وابدأ في نحت الخطوط حتى لا تحتاج إلى رسمها مرة أخرى.
بعد قيامك برسم الشكل الذي ترغب في صنعه ابدأ بقطع الأجزاء المحددة بالرسم مستخدماً سكين حاد أو أداة نحت، وتحرك للأمام والخلف برفق وبتمهل متبعاً خطوط رسمك حتى تنتهي، ثم أزل الأجزاء المقطوعة من الثمرة.
بمجرد إزالة القطع المحددة سيسهل عليك رؤية الوجه المخيف الذي رسمته.
 ضع الغطاء الذي سبق أن صنعته.
ضع شمعة أو مصباحاً كهربائياً داخل اليقطينة، وضعها أمام المنزل في الهواء حتى تطيل من عمر اليقطينة ويتمكن الكل من مشاهدة إبداعك.