2011/08/09

خلايا الدماغ تلتهم نفسها عند الجوع

دراسة علمية حديثة تؤكد أن اتباع الإنسان لنظام غذائي صارم لإنقاص الوزن قد يؤدي إلى أن تبدأ خلايا الدماغ في التهام نفسها، الأمر الذي يزيد من الشعور بالجوع.وخلايا الدماغ مثلها مثل أي جزء آخر من أجزاء الإنسان تبدأ بأكل نفسها كحل أخير لتوفير الطاقة اللازمة في ظل الجوع لساعات طويلة. ويستجيب الجسم لذلك بإنتاج كميات من الأحماض الدهنية التي تؤدي إلى زيادة إشارة الجوع في الدماغ، وتزيد من رغبتنا في الأكل.

 
ويقول الباحثون في كلية ألربت أينشتاين الطبية بجامعة يشيفا في نيويورك إن اكتشاف تلك النتائج قد يؤدي إلى إيجاد حل جديد لإنقاص الوزن.
وعندما تم عمل الاختبارات على الفئران ومنعت خلايا الدماغ من أن تأكل نفسها – وتسمى عملية الأوتوفاجي- فإن ذلك قلل من إحساس الفئران بالجوع على الرغم من قلة الطعام لفترات طويلة.
وقد أدت التغيرات الكيميائية في أدمغة الفئران إلى أن أصبحت الفئران أخف وزناً وأرفع قواماً بعد فترة من الامتناع عن الأكل. ويقول الدكتور راجات سينغ الذي قاد فريق الباحثين، إن هدف الأبحاث هو الوصول إلى طريقة يمكن بها تقليل الشعور بالجوع ومساعدة الجسم على حرق مزيد من الدهون لتوفير الطاقة بشكل متوازن للجسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق