2011/08/17

وحوش بحرية انقرضت والحمد لله

الذين يخافون الفك المفترس، لا يعرفون أنهم سعداء الحظ، لأنهم لم يعاصروا أعتى الوحوش البحرية. عاشت كائنات ‏Giant Stingray في فترة ما بعد انقراض الدينوصورات, وتمتلك ذنباً بطول عشرة بوصات به سم, ويبلغ طول الواحد منها 17 قدماً, وقد تمكنت تلك الكائنات من البقاء في فترة العصر الجليدي نظراً لتصميمها الناجح مثل القرش الذي تنحدر من سلالته بشكل ما.

 Livyatan Melvillei الحوت الأضخم الذي يتغذى على الحيتان الأصغر, يمكنك أن تتخيل الحجم الآن, ويمتلك الأسنان الأكبر على الإطلاق لأي كائن عاش على سطح الأرض, وله رأس بطول عشرة أقدام, كما أن لتلك الحيتان نفس نظام تحديد الأماكن عن طريق الصدى الصوتي, تماماً مثل الحيتان المعاصرة لنا الآن.
 وتعد نوعاً من أنواع الدينوصورات, يصل طول الواحد منها إلى 15 قدماً, ولها فك سفلي ملتوي إلى الخارج وبه أسنان متعددة وحادة, ويعتقد أنها كانت تعيش في أعماق المحيط.
 ‏ يبلغ طول Kronosaurus أكثر من 30 قدماً, وتبلغ طول السن الواحدة في فكه نحو 11 بوصة, وكانت تلك الكائنات تستوطن أستراليا, وتتميز تلك الكائنات بشراستها حيث يمكنها أن تبتلع رجلاً كاملاً, وتتشابه في تكوينها مع سلاحف البحر المعاصرة.
 ويبلغ طول ‏Dunkleosteus ثلاثين قدماً, ويمتلك فكاً قوياً جداً حيث يمكن أن تصل قوة عضته إلى 800 باوند لكل بوصة مربعة, ويقال إنه يمكنه أن يفتح فكه على مصراعيه في غضون خمس من الثانية.
 
Mauisaurus كائن ضخم تصل رقبته إلى 49 قدماً طولاً, بينما يبلغ طوله كاملاً نحو 66 قدماً, وتتكون تلك الرقبة الطويلة من فقرات كثيرة تتيح لها الحركة بمرونة استثنائية, وقد استوطن هذا الكائن المنطقة المحيطة بنيوزلندا وأستراليا.
 Jaekelopterus rhenaniae يسمى بعقرب البحر, وهو أحد أكبر المفصليات حجماً التي عاشت يوماً ما على سطح الكوكب, ويصل طوله إلى 8 أقدام.
 Basilosaurus في الحقيقة لا ينتمي لطائفة الزواحف على الرغم من اسمه وشكله, لأنه ينتمي للحيتان, ويصل طول الواحد منها ما بين 50 إلى 85 قدماً, ويعتقد أنه الشكل الأقرب ما بين الحوت والثعبان, نظراً لجسمه الطويل.
 يعتقد العلماء أن طول البعض من كائنات ‏Liopleuroden قد وصل لأكثر من 50 قدماً, ويمثل رأس هذا الكائن خمس طوله, ويمتلك فكاً ضخماً ذو أسنان مدببة, ويمكن أن يبتلع إنساناً بالكامل من فتحة فكه الواحدة, ويتميز بسرعة عالية جداً، ويمكنه أن يقوم بهجمات مفاجئة مثل التماسيح.
 ربما ‏Megalodon هو أكثر الحيوانات المألوفة في هذه القائمة, وقد عاشت هذه الحيتان العملاقة جنباً إلى جنب في نفس الوقت الذي عاشت فيه الدينوصورات, أي منذ 25 مليون سنة من الآن, وقد ظلت هذه الحيتان متواجدة إلى حين العصر الجليدي الأخير, قبل أن تنقرض من على الكوكب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق