2011/08/12

تعرف على كلاب "بيت بول" ولا تفهمهم غلط

تسببت الاعتقادات الخاطئة حول سلالة كلاب بيت بول، والتي انتشرت على نطاق واسع بين أصحابها إلى تغييرات في طريقة تعامل المالك مع كلبه، وطريقة تربيته أيضاً. تعرف على أكثر 10 مفاهيم خاطئة حول كلاب بيت بول.

 وسائل الإعلام المسؤولة عن هذا الاعتقاد الذي يقول أن كلاب بيت بول تعض كثيراً مقارنة بباقي أنواع الكلاب، حيث تنشر تقارير إخبارية عن هجمات كلاب بيت بول على الإنسان بشكل ضخم غير حقيقي، في الواقع إن الولايات المتحدة ليس لديها حالياً نظام بحساب عدد عضات الكلاب أو هجماتها من جانب أي سلالة، ووفقاً لجمعية الرفق بالحيوان الأميركية، إلا أن مركز السيطرة على الأمراض عرض دراسة عن هجمات الكلاب في الولايات المتحدة للسنوات 1979 إلى 1998، لم تثبت الدراسة بشكل حاسم، ويرجع ذلك أساساً إلى صعوبة تحديد عضات الكلاب على الإنسان من أي سلالة.
الكثير من المربين يقولون إن كلاب بيت بول لا تشعر بالألم، وفي الواقع إن جميع سلالات الكلاب، لديها نفس النظام العصبي ويشعرون بالألم بنفس الدرجة، مثلما يشعر الإنسان، الاعتقاد الخاطئ بأن الكلب لا يشعر بالألم يأتي من اتجاه تولد التصرف في المواقف العصيبة جسدياً، وأحياناً لا تعبر الكلاب عن آلامها أثناء التدريب لكن تكون مجهدة ويفهمها المالك خطأ في بعض الأوقات.
كلاب بيت بول مثل أي نوع آخر من الكلاب، وعادة ما يكون الهجوم من جانبها نادراً، ودائماً مع الاستفزاز فقط، جميع الكلاب تعطي علامات تحذير، مثل تشنج أجسادهم، قبل مهاجمة أي مخلوق آخر، مع التدريب المناسب، والتنشئة الاجتماعية الجيدة ومسؤولية المالك، يستطيع تدريب الكلب على عدم الهجوم بشكل مفاجئ.
 يؤمن كثيرون أن عضة بيت بول شرسة وأقوى من عضات السلالات الأخرى بألف مرة، مما يعني أن عضته أصعب من أي سلالة أخرى أو أي حيوان آخر، لكن أكملت ناشيونال جيوغرافيك دراسة السيطرة على لدغ الحيوانات باستخدام العديد من الأنواع المختلفة، أدلى التماسيح الجزء العلوي من القائمة، في حين أن الكلاب جاءت في أسفل القائمة، واستخدمت الدراسة ثلاث سلالات كبيرة من الكلاب، شيبارد الألمانية، الروت وايلر وبيت بول، ووجد أن بيت بول عضته أقل عضة في هذه الأنواع الثلاثة، وفقاً لجمعية الرفق بالحيوان.
من الاعتقادات الخاطئة أن كلاب بيت بول تفتقر إلى الذكاء على عكس السلالات الكبيرة الأخرى مثل اللابرادور، في الواقع من السهل جداً تدريب الكلب الخاص بك، وتعليمه على الحيل الأكثر تقدماً التي تدعم ذكائه، مثل تدريبه على تسلق الأشجار وألعاب الألغاز التي يتم تدريب أي كلب عليها.
يعتقد الكثير أن كلب بيت بول يمكنه المصارعة في حلبة مع أي كلب من سلالة أخرى قوية أو من سلالة بيت بول، ويتراهن على الفوز مثل مبارزة الديوك، والمصارعة العادية، لكن في الحقيقة كلاب بيت بول ليست مقاتلة إطلاقاً.
هذا المفهوم الخاطئ الذي يقول إن عقل كلاب بيت بول لا يتوقف عن النمو منذ الولادة، ونتيجة ذلك يصبح الكلب مجنوناً في وقت معين أو يكون له رأس كبير ضخمة، في الواقع أن الكلاب عقلها يتوقف عن النمو عند مرحلة البلوغ فقط.
يقول البعض إن كلاب بيت بول فكها مغلق طوال الوقت، ومن المستحيل فتح فمها بدرجة كبيرة مثل الكلاب الأخرى، وأظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة جورجيا بدحض هذه الخرافة، حيث وجد العلماء ميزة فريدة لدى كلاب بيت بول أنها قادرة على غلق فمها على عكس سلالات الكلاب الأخرى التي تبقي فمها مفتوحاً ولسانها بالخارج طوال الوقت حتى يبرد من سخونة الجسم.
كثير من الناس يعتقدون أن كلاب بيت بول عدوانية تجاه الجنس البشري، وتهجم على أصحابها فجأة دون سابق إنذار، في الواقع لم تظهر كلاب بيت بول أي اعتداء على أي إنسان منذ أن ولدت، ولاسيما أصحابها، ولم تكن عدوانية أكثر من أي سلالة أخرى، لكنها تميل للعدائية أحياناً عند الاستفزاز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق