2011/08/19

كيف تصنع مضخم صوت للـ"آيبود" بنفسك؟

منذ خمسين عاماً كان استخدام الأنابيب المفرغة من الهواء شائعاً جداً في صناعة مكبرات الصوت، عن طريق توصيل جهد كهربائي صغير بشبكة من الأنابيب المفرغة التي تقوم بدورها بتوليد تيار كبير نسبياً يكفي لتحريك المغناطيس الكهربي الموجود في السماعة، ومن هنا يأتي الصوت. 

 
ورغم تفوّق أجهزة الصوت الحديثة على القديمة في الاعتمادية والحجم والتكلفة، فإن البعض مازال يفضل الصوت الدافئ الصادر عن مكبرات الصوت المعتمدة على الأنابيب المفرغة ذات الوهج البرتقالي المميز.
ولحسن الحظ فإن هناك طريقة للمزج بين الصوت المميز للأنابيب مع المرونة والتحكم التي تتيحها أجهزة إلحاق آيبود، لكن ذلك مكلف للغاية، لهذا نقدم طريقة لتنفيذ هذه الفكرة باستخدام أدوات بديلة يمكن أن تقوم بتصنيعها بنفسك، وتصل تكلفة النموذج المقترح 400 دولار أميركي، أي ما يعادل 1500 ريال سعودي.
يعتمد النموذج على مكونات غير مستخدمة ومهملة قد تجدها عندك، بما في ذلك جهاز الإلحاق نفسه ومجموعة من الأنابيب المفرغة التي ستستخدم كأساس لنظام الصوت، ويمكن الحصول عليها من موقع s5electronics.com  لكن هناك اختيارات أخرى يمكنك الاختيار بينها وفقاً لميزانيتك ودرجة ارتفاع الصوت التي تسعى لتحقيقها.
ويمكن أن يوضع النظام في داخل علبة معدنية من الألمنيوم، كما يمكن أن تشتريها جاهزة من الإنترنت أو أن تقوم بتصنيعها بنفسك.
الآن تأتي الخطوة الأكثر استهلاكاً للوقت وهي تثبيت المكونات على اللوح الإلكتروني وعمل الثقوب اللازمة عليه، بعد ذلك يتم إضافة السماعات إلى مكبر الصوت، كما يمكن أن تجعل الجهاز قابلاً للتحكم عن بعد.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق